سياسة

اليمن.. هادي يؤكد بأن الحوثيون يريدون إشعال حرب في عدة محافظات يمنية


قام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتأكيد يومه الأربعاء على أن ميليشيا الحوثي، ترغب في نشوب حرب شاملة في محافظات مأرب، والجوف، وتعز، وصعدة، والبيضاء، وغيرها من المحافظات اليمنية.

وخلال استقباله وزيرة خارجية مملكة السويد آن ليندي، فقد أشار هادي إلى عدم وجود رغبة عند الحوثيين بتحقيق السلام، حيث قال بأن الحوثيين لم يجنحوا للسلام مطلقاً، ولا رغبة لديهم بذلك، مشيرا إلى أن الحوثيين يلجؤون لمناورات من أجل تحقيق أهداف وغايات يكسبون من خلالها الوقت.

تنازلات من حكومة اليمن لأجل السلام

بينما قد جدد هادي التزام الحكومة الشرعية بتنفيذ اتفاق ستوكهولم 2018، الموقع مع الحوثيين، مؤكدا بأن الحكومة ملتزمة ببنود اتفاق ستوكهولم وذلك حرصا على تحقيق السلام، غير أن الميليشيات لم تلتزم به بالرغم من مرور أكثر من عام على توقيعه، كما شدد الرئيس اليمني على مدى حرص الحكومة الشرعية على تحقيق السلام وتقديمها تنازلات من أجل ذلك باعتباره مطلبا للجميع.

وقد أكدت من جانبها المسؤولة السويدية، استعداد بلادها لتقديم الدعم والمساعدة في هذا الاتجاه وذلك من خلال بذل أي جهود إضافية في سبيل تحقيق تلك الأهداف من دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن وأيضا دعم تنفيذ اتفاق الرياض.

بحث استئناف المحادثات

ويذكر بأن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس قد أعلن يوم الثلاثاء، استضافة اجتماع تشاوري لمجموعة من الشخصيات العامة والسياسية اليمنية في العاصمة الأردنية عمان، وفي بيان صحافي فقد قال المكتب بأن الهدف من الاجتماع الذي يعقد بين السادس والعشرين والسابع والعشرين من شباط هو بحث طرق استئناف العملية السياسية.

ووفق المكتب، يحضر الاجتماع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة من اليمنيين واليمنيات بما يتضمن أعضاء في أحزاب سياسية بارزة وشخصيات عامة مستقلة.

وقد جاء ذلك تزامنا مع تأكيد الحكومة اليمنية الشرعية رفضها الدخول في أي محادثات سياسية، قبل أن تنفذ ميليشيا الحوثي كامل بنود اتفاق ستوكهولم الموقع في ديسمبر عام 2018.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى