سياسة

اليمن.. انتهاكات ميليشيات الحوثي تطال فريقا تابعا للصحة العالمية


قامت ميليشيات الحوثيين بمصادرة أجهزة كمبيوتر وأقراص تخزين من فريق تابع لمنظمة الصحة العالمية عند مغادرته مطار صنعاء. وقد ذكرت مصادر في هيئات إغاثة، بأن الأجهزة المصادرة تحتوي على معلومات وأدلة على عمليات الفساد التي تقوم بها الميلشيات للمساعدات المرسلة للشعب اليمني.

وقد ذكر مكتب المنظمة في اليمن، بأن مسلحين من ميليشيات الحوثي قد قاموا بمصادرة تجهيزات ومعدات من فريق تحقيق تابع لها في المطار، حيث شملت الأجهزة المصادرة، أجهزة كمبيوتر محمولة وأقراص تخزين خارجية.

كما تحتوي الأجهزة المصادرة على معلومات وأدلة على عمليات سرقة ونهب وفساد من الحوثيين في طريقة توزيع المساعدات ومواد الإغاثة الدولية المقدمة لليمنيين الذين يعانون ويلات الحرب.

وذكر أيضا موظفون سابقون وحاليون في برامج إغاثة دولية، بأن المصادرة قد تمت بسبب خشية ميليشيات الحوثي من افتضاح أفعالها وفسادها. ولا تعد هذه الواقعة الأولى من نوعها، إذ في أكتوبر الماضي، حدثت فضيحة أخرى في مطار صنعاء أيضا وذلك بتحويل مساعدات غذائية وطبية ووقود وأموال، إلى أغراض وجهات غير مخصصة لها.

وقد سبق أن وجهت اتهامات إلى عاملين في مجالات الإغاثة بالانحياز لصالح الحوثيين، وذلك للإثراء غير المشروع على حساب معاناة اليمنيين.

ومن خلال وثائق مسربة عن تحقيقات  داخلية في منظمة الصحة العالمية، تبين إسناد وظائف ومهام لأشخاص غير مؤهلين بمرتبات ومكافأت ضخمة، وقد كشفت التحقيقات عن تحويل ملايين الدولارت من أموال المساعدات لحسابات شخصية لعاملين في مجال المساعدات والإغاثة.

بالإضافة إلى الموافقة على إسناد عقود مشبوهة لجهات دون اتباع الإجراءات السليمة، كما كشفت تحقيقات سابقة عن فقدان أطنان من الوقود والمساعدات الطبية دون معرفة الجهة التي حصلت عليها.

كل هذه الوقائع لا تمثل إلا قمة جبل الجليد في نهج الميليشيات في سلب ونهب والسطو على المساعدات منذ بداية القتال في اليمن قبل أكثر من أربعة أعوام.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى