سياسة

الولايات المتحدة وتركيا و ما بعد الاعتراف بإبادة الأرمن


لا شك أن العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا لها تاريخ طويل من التعقيدات، مع عدم وجود عصر ذهبي يمكن الإشارة إليه. ومع ذلك، حتى وفقًا لهذه المعايير، كانت السنوات الأخيرة سيئة للغاية. سلسلة متراكمة من الأزمات، وإطار وظيفي مختل للعلاقة، وتصورات متباينة للتهديدات أصابت العلاقات.

اعتراف الولايات المتحدة

واليوم، زادت هذه العلاقة تعقيدا وتفاقما مع اعتراف الولايات المتحدة بالإبادة الجماعية للأرمن والتي أغضبت أنقرة ومن المتوقع أن تزيد العلاقات بين الجانبين تعقيدا.

قبل ذلك كانت هنالك خمسة أزمات اختبرت العلاقات الأمريكية التركية في السنوات الأخيرة وصارت الآن تحتل الأسبقية على أجندة إدارة بايدن وهي :

شراء تركيا لأنظمة الصواريخ الروسية الصنع أس 400 والعقوبات الأمريكية التي تلت ذلك على تركيا والأكراد السوريين، أزمة شرق البحر الأبيض المتوسط ​، الدعوى القضائية ضد بنك خلق المملوك للدولة التركية والمتعلقة بالعقوبات الأمريكية على إيران، وآراء بايدن بشأن تراجع الديمقراطية وحقوق الإنسان في تركيا.

على الرغم من هذه القائمة الطويلة من الخلافات ، قام الرئيس السابق ترامب بحماية تركيا من العديد من الإجراءات العقابية المحتملة. في هذا الصدد، فإن رحيله ينذر بالسوء لأنقرة.

في جلسة استماع في 19 يناير، أشار وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى تركيا على أنها “شريكنا الاستراتيجي المزعوم” ردًا على سؤال حول شراء تركيا لأنظمة أس400 ؛ هذا مؤشر على مزاج الإدارة الجديدة تجاه تركيا. على نفس المنوال، في جميع استطلاعات الرأي العام تقريبا في تركيا، تتصدر الولايات المتحدة قائمة البلدان التي يرى الناس أنها تهدد الأمن القومي لتركيا.

وعلى الرغم من الرسائل الإيجابية الأخيرة من أنقرة، فإن الأزمة في علاقات تركيا مع الغرب الأوسع من المقرر أن تزداد سوءا. سيكون هذا واضحا في القراءات المتباينة للشؤون الدولية، وسعي تركيا لتقليل الاعتماد على الغرب، ثم كان القرار الأخير بالاعتراف بالإبادة الأرمنية ليصب الزيت على النار ويتسبب في سخط تركي شديد.

علاقات تركيا مع أوروبا

على عكس علاقات تركيا مع أوروبا، فإن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا هي في الأساس قضية ذات ملف واحد: شراكة أمنية تم إنشاؤها في سياق الحرب الباردة. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، أصبح الانفصال الجيوسياسي والاختلاف في تصورات التهديدات السمة المهيمنة للعلاقات الأمريكية التركية، وكما يوضح الخلاف طويل الأمد بين تركيا والقيادة المركزية الأمريكية بشأن الأزمة السورية، العلاقات العسكرية أصبحت متوترة بشكل متزايد.

إحدى القضايا الرئيسية هي شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية أس400، والتي وفقا للكثيرين في الغرب، توضح إعادة ترتيب تركيا بعيدا عن الناتو والولايات المتحدة في المشتريات الدفاعية والتوجه الجيوسياسي.

 بالنسبة لتركيا ، فإن هذه الصواريخ ليست مدفوعة باعتبارات دفاعية فقط – ولا يمكن القول أنها في الأساس. بل إن هذا الشراء له دافع جيوسياسي أيضا. لقد عززت الصفقة العلاقات التركية الروسية، لا سيما في سوريا، بعد التقارب بينهما عام 2016 بعد أن أسقطت تركيا طائرة روسية في عام 2015.

يثير هذا التطور قلقا عميقا لواشنطن، التي تخشى أن يمهد شراء تركيا الطريق أيضا لشركاء آخرين، مثل الهند، لفعل الشيء نفسه.

واشنطن وأنقرة

وتتباين الطريقة التي تقرأ بها واشنطن وأنقرة الشؤون الدولية. في الوقت الذي تعتبر فيه الولايات المتحدة الصين منافسا ثابتا، ومع أن العلاقات مع روسيا صارت أكثر اضطرابا، فإن النظام الحاكم في تركيا يعتقد أن النظام الدولي اليوم ليس متمحورا حول الغرب كما كان عليه في السابق (إن لم يكن ما بعد الغرب)، وبالتالي ينبغي على تركيا متابعة مصلحتها من خلال عمل توازن جيوسياسي أكثر تنوعا. قد يُنظر إلى قراءة تركيا للشؤون الدولية على أنها غير طبيعية في واشنطن، لكن بالنسبة للتحالف الحاكم في أنقرة، يُنظر إليها على أنها تتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد في السياسة العالمية. ومن غير المرجح أن تتغير قراءة الحكومة التركية للشؤون الدولية في حد ذاتها خلال إدارة بايدن.

بالنسبة لإدارة بايدن- التي تؤكد على تعزيز التحالفات والمؤسسات والنظام الدولي الليبرالي – يبدو أن إعادة الضبط تعني أن على تركيا عكس مسار علاقاتها مع روسيا والصين ، لا سيما من خلال التخلي عن أنظمة  أس400 والعودة إلى حلف الناتو والغرب، وكان قرار استبعاد تركيا من برنامج المقاتلات أف35 ثم الاعتراف بإبادة الأرمن ورقتي ضغط لتدبّر ردود الفعل التركية وتقييمها والإنتقال الى خطوات لاحقة.

حكومة أردوغان

في المقابل، بالنسبة لحكومة أردوغان، ترى أ تعني أنه على الولايات المتحدة أن تتعامل مع الواقع الجيوسياسي الجديد في جوار تركيا، بما في ذلك دور تركيا فيه، والتغييرات الأوسع في الشؤون الدولية.

وسيعني ذلك أن أنقرة لن تغير سياساتها تجاه روسيا والصين ولا تحرّكاتها في المتوسط بأي شكل.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى