سياسة

النمسا تعرب عن رفضها ابتزاز أردوغان للدول الأوروبية بخصوص ملف اللاجئين


قام وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج، بالتعبير يومه الاثنين، عن مدى استيائه ورفضه لابتزازات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للدول الأوروبية بخصوص ملف اللاجئين.

وقد كان ذلك بمثابة رد على تهديدات أردوغان المتكررة والتي تتعلق بإغراق أوروبا باللاجئين، ومطالبته في الآونة الأخيرة بتخصيص مزيد من الأموال كمساعدات لبلاده في إيواء اللاجئين.

وقد قال شالينبرج في تصريحات مقتضبة لصحيفة كرونة النمساوية الخاصة، بأنه لن يتم ابتزازنا، مضيفا: من الواضح أن تركيا تتحمل عبئاً كبيراً، لكن غير صحيح على الإطلاق أننا تركناها وحيدة في هذا الملف. 

وقال أيضا شالينبرج: وفر الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية 6 مليارات يورو في صورة مساعدات مالية لأنقرة لرعاية اللاجئين، ودعم المشاريع المتعلقة بهم. وحسب صحيفة كرونة، فقد رفض الوزير التحدث بشأن تخصيص أي مساعدات جديدة لأنقرة في ميزانية الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة.

وقد وجه أردوغان خلال الفترة الماضية التهديد بإغراق أوروبا باللاجئين، في حال لم تمنحه مساعدات مالية. بينما يعتقد مراقبون بأن الرئيس التركي يقوم بابتزاز أوروبا من أجل الحصول على مساعدات من أجل دعم اقتصاده المتدهور منذ مدة طويلة.

وقد وقّع الاتحاد الأوروبي وتركيا في 2016، اتفاقاً ينص على الحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا بشكل غير شرعي، حيث منح أنقرة 6 مليارات يورو، من أجل توفير الحاجات الأساسية للاجئين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى