سياسة

النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في لبنان


أفادت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات البرلمانية في لبنان باحتمالية مضاعفة حزب القوات اللبنانية تمثيله في البرلمانمن 8 مقاعد إلى 15 مقعدا.

وتظهر النتائج بحسب سمير جعجع زعيم حزب القوات اللبنانية، أن الأرضية ما زالت لصالح (تيار) 14 آذار وستمنح التيار القوة لتعديل المسار بأكثر مما كان قادرا خلال الأعوام السابقة.

وأظهرت النتائج أيضا أن السنة المدعومين من حزب الله أبلوا بلاء حسنا في مدن بيروت وطرابلس وصيدا وهي معاقل لتيار المستقبل بزعامة الحريري.

لكن حزب الله تكبد خسائر في دائرة بعلبك-الهرمل الانتخابية أحد معاقله. وحصل معارضوه على مقعدين من أصل عشرة هناك أحدها ذهب لحزب القوات اللبنانية بينما نال تيار المستقبل المقعد الآخر.

وأشارت النتائج غير الرسمية كذلك إلى أن رئيس الوزراء سعد الحريري سيخرج بوصفه السياسي السني الأقوى بحصوله على أكبر كتلة في البرلمان المؤلف من 128 مقعدا مما يجعله المرشح الأوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة، رغم خسارته لمقاعد في مناطق عدة.

وعرفت الانتخابات نسبة إقبال بلغت 49.2% مقارنة مع 54% خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة التي أجريت قبل 9 أعوام.

وأجريت الانتخابات للمرة الأولى منذ العام 2009، بعدما مدد البرلمان ولايته ثلاث مرات متتالية بحجة الانقسامات السياسية والمخاطر الأمنية على خلفية النزاع السوري.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى