سياسة

الموقع الأمريكي Mint Press يكشف نية تركيا للتدخل عسكريا في اليمن


ذكر موقع (Mint Press) الأمريكي المهتم بالقضايا السياسية والاقتصادية والخارجية والبيئية بأنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حالة استعداد لتدخل عسكري في اليمن مثل ما حصل في ليبيا.

وكشف الموقع الأمريكي بأن ميليشيا تنتمي إلى التجمّع اليمني للإصلاح التابع للإخوان المسلمين، الحليف الإيديولوجي والسياسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تقاتل بالفعل في المحافظات الجنوبية لليمن، لا سيّما في أبين وشبوة، حسب ما أفاد به موقع نيوز يمن.

في حين يعتقد مراقبون بأنّ هذه الخطوة هي بمثابة تمهيد الطريق لتدخل أوسع في اليمن يشبه ما فعلته تركيا في ليبيا مع حكومة الوفاق الوطني، وهذه الأخيرة تقاتل حالياً قوات الجنرال خليفة حفتر للسيطرة على البلاد.

وذكرت تلك المصادر في حديثها إلى موقع منت برس نيوز الأمريكي بأنّ تركيا قامت بتجنيد مرتزقة ليبيين وسوريين للقتال في اليمن متعهدة لهم بدفع رواتب كبيرة للقتال في المناطق الجنوبية وعلى طول الساحل الغربي لليمن.

هذا وأورد نفس الموقع بأنّ مجموعة من المرتزقة كان عليها الدخول إلى اليمن في الأسبوع الماضي على متن طائرة تركية تحمل مساعدات وأدوية تتعلق بوباء فيروس كورونا، غير أن التحالف الذي تقوده السعودية قام بمنع الطائرة من الهبوط في مطار عدن.

وأفاد أيضا سياسيون يمنيون لـ Mint Press بأن تركيا تسعى للوصول إلى ميناء بلحاف الاستراتيجي وتأمين استخدامه كمحور لتصدير الغاز والنفط، والسيطرة على السواحل المفتوحة لبحر العرب ومضيق باب المندب بهدف استخدامها لاحقاً بوابة لتركيا للتدخل في المنطقة، فيما نجحت أنقرة في تعزيز وجودها الاستخباراتي في اليمن وذلك من خلال استخدام منظمات المساعدة الإنسانية التركية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى