سياسة

المليشيا التابعة لحكومة الوفاق الليبية تخرق اتفاق وقف إطلاق النار في طرابلس


قامت المليشيات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق الليبية بقيادة فايز السراج، بالانقلاب على نتائج مؤتمر برلين واتفاق موسكو، إذ خرقت اتفاق وقف إطلاق النار في طرابلس.

ومن جانبه، فقد قال اللواء المبروك الغزوي، قائد عمليات المنطقة العسكرية الغربية بالجيش الليبي، بأن وحدات الجيش ملتزمة بالهدنة وفق تعليمات القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، وفي حديث للعين الإخبارية، فقد شدد الغزوي على أن الجيش الليبي مكتف فقط بحق الرد على أي عدوان يستهدف وحداته العسكرية أو أماكن تمركزها.

وأضاف أيضا بأن الجيش الليبي يمثل أفضل مثال يحتذى به من حيث ضبط  النفس وتنفيذ الأوامر مهما كانت طبيعتها في السلم والحرب، وأشار إلى أن جميع الوحدات العسكرية على أتم استعدادها وفي انتظار الأوامر  من أجل الرد على خروقات الهدنة من قبل المليشيات.

وبدوره، فقد أكد العميد خالد المحجوب، مدير ادارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، بأن المليشيات متواصلة في خرق الهدنة أمام العالم الذي يعتبرها طرف في أي مفاوضات.

وأضاف أيضا المحجوب، في تصريح خاص للعين الإخبارية بأن قيادة الجيش الليبي قد وافقت على وقف إطلاق النار مقابل التزام الطرف الآخر، وبأنها سترد بقوة على أي خطر يطال وحداتها وقد قامت بتنفيذ وعدها بإسقاطها لطائرة مسيرة خرجت لمهمة قتالية من قاعدة معيتيقة اليوم.

هذا وقد أشار المحجوب إلى أن الوضع العسكري الميداني للقوات المسلحة على أفضل ما يرام حاليا بالرغم من كل الدعم الذي يقدمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أسلحة ومرتزقة وإرهابيين لمليشيات السراج.

كما أشار إلى أن وحدات الجيش قد استطاعت القضاء على 44 مرتزقا سوريا موالين لأردوغان، وحذر كل من تسول له نفسه من استهداف وحدات الجيش الليبي وأن الرد سيكون قاسيا.

ومن جهته، فقد توقع المحلل السياسي الليبي عبد الله الكميعي، انهيار اتفاقات وقف إطلاق النار، وذلك بسبب تعدد جنسيات وولاءات المليشيات حيث لن يستطيع السراج السيطرة عليها، مشيرا إلى أن جميع عناصر المليشيات يعترفون فقط بالخليفة وحكم الحسبة والذبح، وهو ما اتضح في ممارساتهم في ريفي إدلب وحماة بسوريا. وفي حديث للعين الإخبارية، فقد شدد الكميعي على أن الحل الوحيد الذي يعبر عن تطلعات المجتمع الليبي هو تفكيك هذه المليشيات ونزع سلاحها.

بينما قال المحلل السياسي عز الدين صالح، بأن مليشيات السراج غير مقتنعة بلغة الحوار وترى الصراع الليبي مسألة وجود. مؤكدا للعين الإخبارية بأن المليشيات التي وصلت إلى درجة عالية من الترف والثراء الفاحش مع حكومة الوفاق قد أصبحت ترى أنه من الصعب تسليم مكاتبها وامتيازاتها.

وقد قال أيضا بأنهم يتظاهرون بالصداقة مع الحكومة التركية، لكن الصحيح أن أردوغان يبتز حكومة السراج بعلمهم.. هم اختاورا وضع بلادهم تحت الوصاية أو المستعمر مقابل عدم التفريط في مصالحهم الشخصية.

وقد أعلن الجيش الليبي يومه الأربعاء، إسقاط طائرة مسيرة تركية في طرابلس أثناء إغارتها على مواقع الوحدات العسكرية في طرابلس منطلقة من قاعدة معيتيقة الجوية في العاصمة طرابلس.

هذا وماتزال تركيا مستمرة في خرق بنود وقف إطلاق النار ومخرجات مؤتمر برلين بخصوص ليبيا الذي تم انعقاده بالعاصمة الألمانية في 19 يناير الجاري، إذ استمرت في إرسال المرتزقة السوريين إلى طرابلس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى