رياضة

المغرب وميسي ومبابي مرشحين للفوز بجائزة لوريوس


أعلنت مؤسسة “لوريوس” عن المرشحين للفوز بجائزة أفضل رياضي لعام 2022 في قائمة تصدرها نجمي باريس سان جيرمان، ليونيل ميسي وكيليان مبابي.

وقالت مؤسسة “لوريس” الخيرية في بيان عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي”تويتر”، إن القائمة النهائية للمرشحين شهدت تواجد 6 أسماء.

ما هي جوائز لوريوس؟

تعتبر جائزة “لوريوس” لأفضل رياضي في العالم جائزة سنوية تقدم من مؤسسة “لوريوس” الرياضية لعمل الخير.

ولقد تم إنشاء الجائزة في عام 1999 من أجل اختيار أفضل رياضي في العالم، وكذلك من أجل استخدام قوة الرياضة في إنهاء صور العنف والتمييز والحرمان.

قائمة الرياضيين المرشحين للفوز بجائزة لوريوس 2023

وإلى جانب مبابي وميسي، ضمت قائمة المرشحين 4 رياضيين آخرين وهم لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال وسائق الدراجات الهولندي ماكس فيرستابن بطل سباقات فورمولا 1.

القائمة شملت أيضا، ستيفن كوري لاعب فريق جولدن ستيت واريررز، المتوج بالدوري الأمريكي لكرة السلة والحاصل على جائزة أفضل نجوم المسابقة، والعداءة السويدية الأمريكية أرماند دوبلانتس الحاصلة على الميدالية الذهبية في دورة العالم إوجيني 2022.

وجاء ترشح ميسي ومبابي للجائزة عقب قيادتهما الأرجنتين وفرنسا على الترتيب لنهائي كأس العالم 2022 الذي شهد تفوق رفاق “البرغوث” بركلات الترجيح في النهائي بعد تعادل إيجابي مثير 3-3.

المثير أن ميسي عقب التتويج بكأس العالم فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة بينما حقق مبابي لقب هداف المسابقة بـ8 أهداف بعد صراع قوي مع وصيفه ميسي صاحب الـ7 أهداف.

نادال من جانبه تواجد في القائمة بعد فوزه في 2022 ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس، بينما تواصل ظهور فيرستابن بعدما احتفظ بلقب بطولة العالم لسابقات فورمولا 1 للسيارات للعام الثاني توالياً.

قائمة الفرق الرياضية المرشحة للفوز بجائزة لوريوس 2023

وبالانتقال إلى جائزة أفضل فريق رياضي، فقد شهدت تواجد 6 فرق، يتقدمهم منتخب الأرجنتين بطل كأس العالم 2022، إلى جانب منتخب إنجلترا للسيدات بطل أمم أوروبا “يورو 2022”.

واشتملت القائمة كذلك على ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، فضلا عن منتخب فرنسا للرجبي وفريق السلة الأمريكي، جولدن ستيت واريررز، إلى جانب أوراكل ريد بول ريسينج النمساوي في منافسات الدراجات البخارية.

قائمة المرشحين لجائزة لوريوس إنجاز العمر

هذه الجائزة تتنافس عليها عدة فرق ورياضيين، على رأسهم منتخب المغرب، والذي كتب التاريخ في مونديال قطر.

وبات المغرب أول منتخب عربي وأفريقي في تاريخ كأس العالم يحقق المركز الرابع في إحدى نسخ البطولة.

ومع منتخب المغرب، يتنافس الإسباني كارلوس ألكاراز بطل أمريكا المفتوحة للتنس في سن 19 عاما، ليصبح أصغر من يعتلي تصنيف اللاعبين المحترفين على مر التاريخ.

الكازاخية إيلينا ريباكينا دخلت أيضا قائمة المرشحين، وهي التي توجت بلقب ويمبلدون 2022، لتصبح أصغر من تفوز بإحدى البطولات الأربع الكبرى منذ 2011.

وشهدت قائمة المرشحين أيضا، تواجد المتزلج الأمريكي، ناثان تشن، والأمريكي سكوتي شيفلر بطل الجولف الشهير، فضلا عن بطلة ألعاب القوى النيجيرية، توبي أموسان.

لاعبون سبق لهم الفوز بجائزة لوريوس

يعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق هو أول لاعب كرة قدم يحقق جائزة لوريوس، والوحيد في تاريخ الألعاب الجماعية.

وحقق ميسي الجائزة للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه سنة 2020 بالاشتراك مع سائق الدراجات البريطاني لويس هاميلتون.

ميسي نفسه رشح للجائزة قبل تتويجه بها في 2020 في أعوام 2010 و2011 و2012 و2013 و2016.

ما هي أكثر رياضة تحقيقاً لجائزة لوريوس؟

تعتبر رياضة التنس هي الأكثر تتويجاً بجائزة لوريوس بـ11 مرة موزعة بين 5 للسويسري روجيه فيدرر في أعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2018، و4 للصربي نوفاك ديوكوفيتش في 2012 و2015 و2016 و2019، ومرتين لرفائيل نادال عامي 2011 و2021.

الرياضة الثانية في الترتيب هي الفورمولا 1 لسائقي السيارات بخمس مرات، فيما حققت رياضات ألعاب القوى الجائزة 4 مرات والجولف مرتين وكرة القدم مرة وحيدة عن طريق ميسي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى