سياسة

المشاورات الليبية بالقاهرة تنتهي بالاتفاق على 6 نقاط


أنهى وفد غربي ليبيا مشاوراته مع السلطات المصرية بالقاهرة الأحد، بالاتفاق على 6 نقاط أساسية لحل الأزمة المندلعة في البلاد منذ سنوات.

وبحسب البيان الختامي للقاء، شدد المشاركون على ضرورة البدء في المسارات العسكرية والسياسية والاقتصادية لحل الأزمة، مؤكدين أهمية نبذ الكراهية وإصلاح الخطاب الإعلامي للتأسيس للمصالحة الوطنية، وكذلك على ضرورة التعاون مع البعثة الأممية للبدء بالتوازي في المسارات المذكورة.

كما تضمن بيان وفد غرب ليبيا التوصية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات في ليبيا في موعد أقصاه أكتوبر 2021 وتحديد موعد للاتفاق على الأساس الدستوري للعملية الانتخابية، وتم الاتفاق على ضرورة معالجة القضايا المتعلقة بكفاءة إدارة الثروة وعدالة توزيع الموارد ضمن آليات اقتصادية تحقق مبدأ اللامركزية وتضمن رفع المعاناة عن الشعب الليبي.

وأوصى البيان بضرورة إنجاز مشروع المصالحة الوطنية وتحقيق العدالة بما يضمن عودة الليبيين لوطنهم ومنازلهم ومعالجة الخلافات بينهم.

وصباح الأربعاء الماضي، استقبلت القاهرة وفدا ليبيا يضم عددا من أعضاء البرلمان المنشقين والذين يجتمعون في طرابلس، ومنهم محمد الرعيض وأبوبكر سعيد وأيمن سيف النصر وعبدالله الباقي.

كما ضم الوفد أعضاء من مجلس الدولة الاستشاري وهم سعد بن شرادة وبلقاسم قزيط وعبدالله جوان، ومن المستقلين حسن شابا وتهامي الجطلاوي من القيادات العسكرية بمدينة مصراتة

وجددت مصر، في وقت سابق اليوم الأحد، موقفها الثابت تجاه الأزمة الليبية وضرورة التوصل إلى حل سلمي، مؤكدة أن تدخلها هناك لـتثبيت الوضع العسكري، مطالبة تركيا بالتوقف عن تصرفاتها التوسعية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى