سياسة

المسماري: شحنة الأسلحة التركية كانت موجهة لتنفيذ اغتيالات سياسية


قال العميد أحمد المسماري الناطق باسم الجيش الليبي، في مداخلة على قناة الحدث، الثلاثاء، أن شحنة الأسلحة التركية التي ضبطت بميناء الخمس الليبي كانت موجهة إلى مليشيات هدفها تنفيذ اغتيالات سياسية، مطالبا بـ تحقيق دولي عاجل بشأنها.

وأضاف المسماري أن رجال الجمارك تمكنوا من تعطيل وصول شحنة الأسلحة إلى الإرهابيين، موضحا

مقالات ذات صلة

أن كل من يعارض حكم الإخوان مستهدف للاغتيال، وأشار في السياق ذاته إلى أن تونس صادرت أيضا شحنة مواد متفجرة قادمة من تركيا، كما أكد أن تركيا تخالف قرارات مجلس الأمن بشأن دعم الكيانات الموضوعة على قوائم الإرهاب.

والثلاثاء الماضي، ضبطت الجمارك الليبية في ميناء الخمس، غرب ليبيا، شحنة من الأسلحة التركية تتضمن مسدسات من طراز 9 ملم مع مئات الآلاف من طلقات الذخيرة الخاصة بهذه المسدسات، وهي تركية المنشأ ومُصنَّعة من قبل شركة zoraki التركية للصناعات الحربية.

من جانبها، ندَّدت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بشحنات الأسلحة، ووصفتها بأنها أمر مقلق للغاية، فيما طالب الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، المنظمة الأممية بفتح تحقيق فوري في الأسلحة المضبوطة.

وهذه ليست المرة الأولى التي ترسل فيها تركيا شحنات موت إلى ليبيا، ففي يناير الماضي، ضبط خفر السواحل اليوناني سفينة محملة بمتفجرات وهي في الطريق إلى ليبيا؛ حيث كانت ترفع علم تنزانيا، إلا أنها أخذت حمولتها من ميناءي مرسين والإسنكدرونة التركيين، وحددت الوجهة في جيبوتي وعمان.

وتم رصد السفينة قرب جزيرة كريت، السبت، وعثرت السلطات على 29 حاوية بها مواد منها نترات الأمونيوم وأجهزة تفجير غير كهربائية و11 خزانا فارغا لغاز البترول المسال.

وكانت الأمم المتحدة قد فرضت حظراً على الأسلحة المنقولة إلى ليبيا بعد سقوط نظام القذافي عام 2011، ومددت في يونيو الماضي الحظر لعام آخر.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى