المخابرات المغربية وراء تحديد هوية منفذي هجمات عيد الفصح بسريلانكا


نقل موقع هسبريس المغربي عن مصدر مسؤول بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية بالمغرب، الأربعاء، تأكيده أن مخابرات بلاده أسهمت في الكشف عن هوية المتورطين في هجمات الأحد الدامي بسريلانكا.

ورفض المسؤول بالأمن المغربي كشف تفاصيل أكثر بخصوص المعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي جرى تبادلها مع السلطات السريلانكية، واكتفى بالقول: بالفعل.. كان للمخابرات المغربية دور مهم في إلقاء القبض على هؤلاء الإرهابيين.

ومن جانبها، كشفت وكالة الأنباء الهندية الخاصة IANS أن المغرب قدم معطيات أمنية إلى سريلانكا بعد 48 ساعة من تنفيذ هجمات عيد الفصح، والتي أودت بحياة حوالي 360 شخصا.

وتحدثت الصحافة الهندية عن أن المغرب تبادل معلومات استخباراتية حساسة مع سريلانكا ساعدت سلطات هذا البلد في التعرف على هوية منفذي التفجيرات التسعة الموالين لتنظيم داعش.

وكانت مواطنة مغربية تعمل مضيفة طيران قد نجت بأعجوبة من التفجير الإرهابي، الذي استهدف مطعم فندق ضمن الهجمات التي شهدتها سريلانكا.

وارتفعت حصيلة القتلى في فنادق كنائس بعدة مدن في سريلانكا، إلى 360 قتيلا، إضافة إلى نحو 500 جريح.

وأوقفت الشرطة 18 مشتبها جددا، خلال الليلة الماضية، مما رفع عدد المعتقلين في القضية إلى 58 شخصا، بحسب ما ذكرته الشرطة.

ومنذ الهجومين الانتحاريين في الدار البيضاء (33 قتيلا) عام 2003 وفي مراكش (17 قتيلا) في 2011، شدد المغرب إجراءاته الأمنية، وعزز تعاونه الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

وتعلن الرباط بين الحين والآخر عن اكتشاف خلايا إرهابية، وإحباط خطط لمتشددين بشن هجمات على أماكن حيوية في المملكة.

Exit mobile version