سياسة

الكونغرس الأميركي يجمع على قرار الاعتراف بإبادة الأرمن


أجمع أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، يومه الخميس، على قرار يعترف بإبادة الأرمن، وذلك بعد أن اعترف مجلس النواب بذلك رسميا بغالبية ساحقة في تصويت أثار غضب انقرة. وقد عرقل حلفاء جمهوريون للرئيس دونالد ترامب هذا القرار مرارا في مجلس الشيوخ.

إن القرار الجديد يدعو إلى إحياء ذكرى الإبادة الأرمنية ورفض محاولات (…) دفع الحكومة الأميركية إلى نفي حصول الإبادة الأرمنية، حسب ما أفادت به وكالة فرانس برس. غير أنه لا أحد لم يعترض على النص، يوم الخميس، بعد أن قام الديمقراطي بوب ميننديز باقتراحه.

ومن جانبه، فقد قال السناتور ميننديز: مسرور بتبني هذا القرار في زمن لا يزال هناك ناجون من الإبادة، وأضاف بعد أن توقف عن الكلام متأثرا وغلبته الدموع أن هؤلاء يمكنهم أن يلاحظوا أن مجلس الشيوخ يعترف بما عانوه.

في حين أن ثلاثون دولة تعترف بالإبادة الأرمنية، حيث حسب تقديرات فإن ما بين 1.2 و1.5 مليون أرمني قد قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى بأيدي قوات الدولة العثمانية التي كانت متحالفة آنذاك مع ألمانيا والنمسا-المجر.

غير أن تركيا ترفض بتاتا استخدام كلمة إبادة، وقد اكتفت فقط بالإشارة إلى مجازر متبادلة على خلفية حرب أهلية ومجاعة خلفت مئات آلاف الضحايا بين الأتراك والأرمن.

وقد كان مجلس النواب الأميركي قد تبنى القرار في 30 أكتوبر بتأييد 405 أصوات من 435، الأمر الذي أثار غضب أنقرة التي وصف القرار بأنه إهانة ولا قيمة له.

بينما قد عطل لاحقا حليف لترامب في مجلس الشيوخ محاولة أولى للتصويت على القرار، وذلك بعد ساعة فقط من لقاء جمع ترامب والرئيس رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض في 14 نوفمبر.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى