سياسة

القضاء الأمريكي يكشف ألاعيب شقيق أمير قطر


 لقد ذكرت المحامية الأمريكية ريبيكا كاستانيدا، يومه الثلاثاء، بأن المحكمة الجزئية بولاية فلوريدا قد قامت برفض طلب من محامي خالد بن حمد بن خليفة، شقيق أمير قطر، وذلك بسحب الدعوى بحجه عدم الاختصاص. 

وفي تصريح خاص للعين الإخبارية، فقد أكدت المحامية ريبيكا، بأن شقيق أمير قطر يحاول التحايل والالتفاف على القانون الأمريكي بحجة أنه ليس أمريكي الجنسية وبعض الوقائع بالدعوى حدثت خارج الأراضي الأمريكية، وأوضحت بأن المجني عليهم لديهم الجنسية الأمريكية.

هذا وقد أشارت أيضا إلى أن هناك استخفاف لدرجه السذاجة من شقيق أمير قطر، وذلك لأنه يتصور أنه بإمكانه خداع المحكمة قبل بدء المحاكمة والهروب بجرائمه.

وقد حصلت من جانبها العين الإخبارية على نسخة من جميع الأوراق القضائية والمرافعات القانونية التي قدمتها المحامية الأمريكية ريبيكا كاستانيدا، والتي تتهم فيها شقيق أمير قطر بالتهرب هو ومحاميه وشركاته من تسلم دعوى قضائية تحمل شبهات جنائية ومخالفة للقانون.

إن المحامية الأمريكية تقاضي شقيق أمير قطر على إثر طرده لحارسه الشخصي من العمل وتهديده بالقتل لرفضه أوامر بقتل شخصين، وأيضا احتجاز وتعذيب طبيبه الذي أجبره على العمل واحتجزه بإحدى البنايات حتى ألقى بنفسه من أعلاها ليعاني من إعاقة مستمرة.

وأكدت أيضا المحامية للعين الإخبارية ما قام به شقيق أمير قطر سيكون له عقاب رادع حسب القانون الأمريكي، وبأن الإمساك به هو مسألة وقت فقط، وسوف تنجح الجهود القانونية الحالية في تحقيق عقاب رادع عليه.

وأشارت إلى أنه يتهرب في مكان غير معلوم، ولا أحد يعرف مكانه، كما أوضحت بأن السفارة القطرية لم ترد على مراسلات مكتبها مسبقا عن مكان تواجد شقيق أمير قطر.

أما بخصوص تفاصيل القضية، فقد قالت كاستانيدا بأن الأخ غير الشقيق لأمير قطر خالد بن حمد بن خليفة حاول إجبار حارسه الأمريكي ماثيو بيتادر على قتل شخصين، وعندما رفض طرده من العمل هدده بالقتل هو الآخر.

ووفق أوراق الدعوى القضائية التي أعطت المحامية الأمريكية العين الإخبارية نسخة منها فإن الشخص الثاني الذي تمثله المحامية نفسها، هو ماثيو أياندي الذي كان يعمل طبيبا لشقيق أمير قطر أثناء فترات شربه الكحول.

هذا وقد أوضحت أيضا المحامية بأن خالد بن حمد بن خليفة قد أجبره على العمل على مدار 36 ساعة متواصلة، وعندما رفض أمر باحتجازه في مجمع سكني وقام بتهديده بالسلاح، حيث اضطر إلى الهروب قفزا من ارتفاع 18مترا. وقد أشارت أيضا المحامية بأنه سيواجه اتهامات جنائية مختلفة من قبل سلطات التحقيق الفيدرالية الأمريكية.

وقد أمهلت محكمة أمريكية خالد بن حمد بن خليفة شهرا ليتمكن من الرد بشكل رسمي على الدعوى الموجهة إليه أو مواجهة أحكام من المحكمة الفيدرالية قد تؤثر بشدة على شركاته المتعددة واستثماراته في الولايات المتحدة ودول أخرى إذ ستكون الأحكام القضائية القانونية للولايات المتحدة ملزمة.

وقد أصدرت المحكمة الجزئية الأمريكية في المنطقة الوسطى في فلوريدا أمرا قانونيا ضد شقيق أمير قطر سواء بالمثول أمام المحكمة أو إصدارها حكما قضائيا لصالح اثنين من الموظفين السابقين، ماثيو بيتارد وماثيو الليندي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى