سياسة

العراق.. 4 مرشحين لخلافة عبد المهدي في رئاسة الحكومة


ذكرت مصادر سياسية مطلعة تسلم رئيس جمهورية العراق برهم صالح، قائمة تشمل أسماء لتولي رئاسة الحكومة العراقية خلفا لرئيسها الحالي عادل عبد المهدي، وتضم مرشح من المتظاهرين.

وقد كشفت مصادر لوكالة الأنباء العراقية، يوم الاثنين، بأن صالح قد يذهب لتكليف مرشح بعيد عن تسمية الكتلة الأكبر عددا، موضحة بأن هذه الكتلة قد انتهت بعد ترشيح عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء وإخفاقه.

وقد أضافت بأن أبرز الأسماء في القائمة: محمد شياع السوداني، وأسعد العيداني، ومصطفى الكاظمي، وأوضحت بأن الرئيس العراقي قد قام بتسلم أسماء مرشحين من قبل المتظاهرين، وأبرزها القاضي رائد جوحي.

كما قد أشارت إلى أن هذه الأسماء قابلة للتغيير حسب المتغيرات وتوافق الكتل السياسية العراقية، مشيرة إلى أن الرئيس العراقي سيكلف شخصية لرئاسة الحكومة يضمن التصويت عليها في مجلس النواب.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد قدم استقالته من منصبه في 4 ديسمبر الجاري، إلى مجلس النواب، وذلك استجابة لمطالب المتظاهرين. بينما قد قبِلَ مجلس النواب العراقي، بداية ديسمبر الجاري، استقالة عبد المهدي، والتي تقدم بها على خلفية الاحتجاجات المندلعة في البلاد منذ مطلع أكتوبر الماضي.

منذ مطلع أكتوبر، يطالب المتظاهرون في بغداد وعدد من المدن العراقية بإصلاح النظام السياسي، وتغيير كامل طبقتهم الحاكمة التي يعدونها فاسدة، ووقف النفوذ الإيراني ببلادهم.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى