سياسة

العراق يوجه شكوى لمجلس الأمن بسبب إيران


قام العراق بتوجيه رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، وفق ما أفاد العربية/الحدث يومه الجمعة، حيث يشكو فيها إيران، وقد أشار في رسالته بأن قصف الأراضي العراقية بحجة دفاع إيران عن نفسها مرفوض بتاتاً، كما أنه ينتهك مبادئ حسن الجوار.

وقد شجبت الشكوى التي وجهها العراق إلى لمجلس الأمن إقحام البلاد في صراعات إقليمية أو دولية. وقد أكد رئيس الوزراء العراقي المستقيل، عادل عبد المهدي، في وقت سابق من يوم الجمعة، بأن بلاده ترفض جميع العمليات التي تنتهك سيادته، بما في ذلك العملية الإيرانية الأخيرة والتي قد استهدفت عين الأسد في الأنبار و الحرير في أربيل، لافتا إلى أنه يبذل جهوداً حثيثة ويتصل بجميع الأطراف بهدف منع تحول العراق إلى ساحة حرب.

صواريخ إيران على الأنبار وكركوك

وللإشارة، فإن الحرس الثوري الإيراني قد أعلن يومه الثلاثاء، بأنه نفذ هجوماً صاروخياً على قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غرب العراق، وقاعدة أخرى في أربيل، والاثنتان تضمان قوات أميركية. وبعد الاستهداف، فقد قال الحرس بأن أي إجراءات تقوم بها الولايات المتحدة ردا على الهجمات التي قامت طهران بشنها في العراق سيقابلها رد جديد، وفق ما أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي حينذاك.

وقد ازداد التوتر بين واشنطن وطهران بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني وتوعد مسؤولون إيرانيون عدة، خاصة في الحرس الثوري، بالرد على الولايات المتحدة. بينما أكد الرئيس الأميركي بأن أي رد إيراني سيقابل برد قاس لم تر إيران مثله من قبل.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى