سياسة

العراق.. الكاظمي يشكل لجنة للتحقيق في أحداث مظاهرات بغداد


قالت خلية الإعلام الأمني في العراق أن القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجّه بتشكيل لجنة تحقيق عليا.

كما أشارت الخلية، في بيان لها، إلى أن “مهمة اللجنة تأتي للنظر في الأحداث المؤسفة التي شهدتها مظاهرات يوم الجمعة التي أدت إلى مواجهات بين القوات الأمنية والمتظاهرين وسقط نتيجتها العشرات من الجرحى من الجانبين“.

وأضافت: “باشرت اللجنة تحقيقاتها فور صدور الأمر للكشف عن الملابسات والتداعيات التي أدت إلى سقوط جرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية وتقديم المقصرين أمام المساءلة القانونية لتقصيرهم ومخالفتهم أوامر القائد العام الصريحة، والتي أكدت بصراحة ووضوح على عدم إطلاق الرصاص الحي تحت أي ظرف كان“.

وتابعت: “أمر الكاظمي أيضا، بتعويض الضحايا”، مؤكدا القيام شخصيا بالإشراف المباشر على سير عمل التحقيق والتدابير المطلوبة لـ”إحقاق الحق للضحايا وهم جميعا من أبناء شعبنا العراقي وواجبنا يحتم علينا حمايتهم والاقتصاص لهم من المعتدي أيا كان أمام القضاء العادل“.

يذكر أن وزارة الصحة العراقية أعلنت أن مؤسساتها استقبلت أكثر من 125 جريحا نتيجة صدامات وقعت بين محتجين على نتائج الانتخابات الأخيرة والقوات الأمنية.

وجاءت تلك التطورات بعد أن هدد أنصار قوى شيعية خاسرة في الانتخابات الأخيرة، باقتحام المنطقة الرئاسية التي تضم مباني حكومية ومقار بعثات دبلوماسية بينها السفارة الأمريكية.

وعقب هذه التطورات أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن أسفها لتصاعد أعمال العنف في بغداد.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه، مساء الخميس، بفتح تحقيق شامل بأحداث المنطقة الخضراء والصدامات التي جرت على أبوابها.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى