مجتمع

العالم يترقب “الظاهرة النادرة”.. القمر الأزرق العملاق


يترقب العالم ومحبو الفلك مشهدا نادرا تحتضنه السماء عندما يتجسد ما يعرف بـ”القمر الأزرق”، في ظاهرة نادرة لن تحدث سوى مرة واحدة في 2023.

ومن المفترض أن يضيء القمر العملاق الثالث لهذا العام السماء يوم 30 أغسطس في تمام الساعة 9:36 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في حدود الساعة 02:35 بتوقيت غرينتش (في الساعات الأولى من يوم 31 أغسطس.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن هذا الحدث النادر يطلق عليه “القمر الأزرق” (Blue Moon) لكن البدر لا يحمل أي لون مختلف، إذ يحتفظ بظله الرمادي المعتاد لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14% من المعتاد، وكذلك أكثر سطوعا بنسبة 30%.

ويحدث القمر الأزرق كل سنتين أو 3 سنوات، آخر ظهور له كان في أغسطس/آب 2021، ونادرا ما يتكرر هذا المشهد البديع يتكرر مرتين في السنة الواحدة مثلما حدث في عام 2018.

وينصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لتحسين الرؤية، مشيرين إلى أن الأمر يعتمد إلى حد كبير على الطقس والتلوث.

وتحتضن سنة 2023 نحو 4 أقمار عملاقة، أضاءت السماء منها “باك مون” في يوم 3 يوليو. و”ستورغيون مون” في 1 أغسطس.

ومن المنتظر أن يظهر في السماء قريبا القمران “بلو مون” 30 أغسطس، و”هارفست مون” يوم 29 سبتمبر 2023.

والقمر العملاق هو حدث قمري نادر ومثير للإعجاب لن تلمحه سوى مرات عدة في السنة. ويحدث عندما تمتلئ السماء بقمر مشرق وكبير، من شأنه أن يبهر أي شخص يحدق به.

ويعتبر القمر العملاق مزيجا من تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديدا عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع “نقطة الحضيض القمري”، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري.

 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى