الصين تجلي مواطنيها من إيران بسبب تفشي فيروس كورونا هناك


قامت بكين بالإعلان بأنها سترسل طائرة إلى طهران من أجل إجلاء مواطنيها الذين تقطعت بهم السبل هناك، وذلك جراء تفشي فيروس كورونا فيها، الأمر الذي يعكس تدهور الأوضاع الصحية في إيران.

وحسب ما ذكرت صحيفة غلوبل تايمز الصينية الناطقة بالإنجليزية، نقلا عن موظفي السفارة الصينية في طهران، بأن الطائرة بسعة 200 مقعد ستصل في وقت لاحق يوم الثلاثاء إلى العاصمة الإيرانية. مصيفة بأن الأولوية ستعطى للطلاب الذين يدرسون في مدينة قم الدينية، بؤرة فيروس كورونا في إيران. في حين توقفت الرحلات التجارية بين الصين وإيران مع انتشار الفيروس، ولا توجد صلة بينهما إلا عبر جهة ثالثة، تتمثل في مطاري موسكو أو بانكوك.

وقد انتشر الفيروس في بداية الأمر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين، غير أن السلطات قد استطاعت تحقيق تقدم على صعيد احتواء الفيروس، حيث أعلنت يوم الثلاثاء، 31 وفاة في أقل حصيلة منذ انتشاره.

في حين أعلنت إيران بأن الفيروس قد تفشى في أواخر فبراير الماضي، وسط اتهامات بالتعتيم، وأصبحت خلال أيام أكثر دول متضررة من الفيروس خارج الصين القارية، لتشكل بذلك مركزا نقل الفيروسي إلى أماكن شتى في الشرق الأوسط.

وقد تصاعد عدد وفيات كورونا في إيران إلى 77، بينما ارتفع عدد حالات الإصابة فيها إلى 2336، وفق أرقام رسمية إيرانية، يوم الثلاثاء، غير أنه يعتقد  بن الأرقام الحقيقية أكبر من ذلك بكثير.

Exit mobile version