تحقيقات

السودان.. لماذا يتجه البرهان إلى إيران؟


في أول زيارة دبلوماسية رفيعة المستوى من نوعها منذ سبع سنوات، سافر القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني علي الصادق إلى طهران في أوائل فبراير للقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره حسين أمير عبد اللهيان.

وكانت الزيارة أحدث علامة على التحسن السريع في العلاقات بين الخرطوم وطهران حيث لا تزال الدولة الأفريقية متورطة في حرب أهلية شرسة.

وعقب لقائهما، أعرب رئيسي عن دعم إيران لحكومة قوية في السودان والحفاظ على وحدة أراضيه، وفقا لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الايرانية. بدوره، أشاد أمير عبد اللهيان بخطط إعادة فتح السفارات وقال إن طهران مستعدة لتبادل خبراتها في مجالات مثل الصناعة والهندسة والتكنولوجيا.

واتفق السودان وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية في أكتوبر الماضي بعد سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين. وقبل ثلاثة أشهر من هذا الإعلان، التقى الصادق وأمير عبد اللهيان في العاصمة الأذربيجانية باكو في أول اجتماع عام رفيع المستوى منذ عام 2016.

كما التقى الصادق في يناير الماضي مع النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر على هامش قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا.

“أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت الجيش السوداني إلى إعادة العلاقات مع إيران هو نيته الحصول على مساعدة عسكرية في وقت عانت فيه قواته من انتكاسات كبيرة ضد قوات الدعم السريع

علاقة غير مستقرة

قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 في أعقاب هجوم على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران بسبب إعدام رجل دين شيعي بارز من قبل السلطات السعودية. كما أدى الهجوم إلى انهيار العلاقات الإيرانية السعودية.

حافظ السودان وإيران على علاقات قوية منذ تسعينيات القرن العشرين عندما نمت أوثق بعد دعم الخرطوم لغزو العراق للكويت ، مما أبعدها عن دول الخليج. وعلى مدى سنوات، قامت طهران، التي وجدت نفسها أيضا معزولة دوليا، بتزويد السودان بالأسلحة، وأفادت التقارير أنها ساعدت في تطوير صناعة الأسلحة لديه.

“خلال التسعينيات، سمح تطور العلاقات الثنائية لإيران بالخروج من عزلتها الدبلوماسية وإيجاد حليف استراتيجي في العالم العربي وفي المنطقة الرئيسية في القرن الأفريقي”، قال بيير بهلوي، الخبير في السياسة الخارجية الإيرانية واستراتيجيات طهران غير المتكافئة والهجينة في كلية القوات الكندية (CFC) في تورنتو.

وبحلول الوقت الذي انهارت فيه العلاقات بين البلدين في عام 2016، كانت الخرطوم قد بدأت بالفعل في التأرجح نحو المدار السعودي، بما في ذلك عن طريق نشر قوات في اليمن لمحاربة حركة الحوثيين. وفسر الكثيرون هذا التحول على أنه محاولة لجذب الاستثمارات السعودية..

ومع ذلك،  فإن استعادة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران في مارس الماضي بوساطة صينية فتحت الباب أمام دول عربية أخرى لتحذو حذوها.

وجاء ذلك في وقت كان فيه السودان على وشك الانزلاق إلى أعماق حرب أهلية بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

الأسلحة والأيديولوجية

أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت الجيش السوداني إلى إعادة العلاقات مع إيران هو عزمه الحصول على مساعدة عسكرية في وقت عانت فيه قواته من انتكاسات كبيرة  في الأشهر الأخيرة ضد قوات الدعم السريع على جبهات استراتيجية متعددة، بما في ذلك في نيالا ود مدني، أكبر مدينتين في البلاد بعد الخرطوم.

“عسكريا، كان [قائد القوات المسلحة السودانية والرئيس السوداني عبد الفتاح] البرهان يبحث عن أسلحة دقيقة لمهاجمة مواقع قوات الدعم السريع والقوات المتحركة”، قال جهاد معشمون، الباحث والمحلل السياسي للشؤون السودانية، ل TNA.

واحدة من أكثر الإمدادات المرغوبة للجيش السوداني هي الطائرات المقاتلة الإيرانية بدون طيار ، مثل مهاجر 6 الشهير. وقد تم بالفعل شحن بعض هذه الطائرات بدون طيار إلى السودان، وفقا لما قاله مسؤولون غربيون كبار  لبلومبرغ

، وتم توظيفها من قبل القوات المسلحة السودانية. زعمت قوات الدعم السريع  أنها أسقطت ما لا يقل عن ثلاث طائرات بدون طيار في الخرطوم الكبرى.

وقال ويم زوينينبرغ، الخبير في التقنيات العسكرية الناشئة، إن وجود طائرات إيرانية بدون طيار في السودان تم توثيقه منذ عام 2008 على الأقل، لكنه ذكر أنه منذ بداية الحرب الأهلية الحالية تم تحديد اثنتين على الأقل، كلاهما في يناير

“على الرغم من أن الأعداد المنخفضة من الطائرات بدون طيار المرسلة – اثنتان على الأقل – لن تعني فرقا كبيرا ، إلا أن التصدير يشير إلى اهتمام سياسي من إيران بالتعامل مع السودان ، وحاجة متصورة من قبل القوات المسلحة السودانية لتعزيز قدرتها على الطائرات بدون طيار” ، قال زوينينبرغ ، وهو أيضا قائد مشروع نزع السلاح الإنساني لمنظمة السلام الهولندية باكس.

منذ أوائل ديسمبر ، قامت طائرة شحن إيرانية مملوكة للحرس الثوري الإيراني (IRGC) بعدة رحلات بين المطارات في جنوب إيران وشرق السودان إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش ، كما حددها مرصد الحرب السوداني بناء على بيانات تتبع الرحلات الجوية. تم تصوير الطائرة في بورتسودان في إحدى المناسبات، لكن التاريخ غير معروف.

كما سافرت الطائرة نفسها إلى عمان بالتزامن تقريبا مع الرحلات الجوية إلى هناك قادمة من شرق السودان، ويعتقد أنها تحمل أسلحة للقوات المسلحة السودانية. وكانت الطائرة قد أرسلت في السابق أسلحة، بما في ذلك مهاجر-6، إلى دول أخرى، بما في ذلك إثيوبيا.

“على الجبهة الدبلوماسية، ينظر إلى العلاقات الناشئة بين السودان وإيران أيضا على أنها نتيجة للأزمة العميقة بين القوات المسلحة السودانية والإمارات العربية المتحدة”

ويبقى أن نرى الآثار المترتبة على هذا التدفق المحدود حتى الآن للأسلحة الإيرانية والطائرات بدون طيار إلى الجيش  على مستقبل الحرب في السودان.

ويعتقد المحللون العسكريون على نطاق واسع أنه لا يمكن رفع مثل هذه المساعدات على المدى القصير إلى مستويات كبيرة بما يكفي لترجيح كفة الحرب لصالح القوات المسلحة السودانية، خاصة وأن نقص الجيش يتجاوز بكثير الترسانة الموجودة تحت تصرفه.

ومع ذلك، يمكن أن تسمح لهم هذه المساعدات بضرب قوات الدعم السريع بشكل استراتيجي، بما في ذلك خطوط الإمداد الخاصة بها، وتعزيز هجماتها الخاصة، والتي يمكن أن توقف على الأقل انهيار القوات المسلحة السودانية في الأشهر الأخيرة، وتعزز موقفها، وتضعها في مكان أكثر راحة للتفاوض.

“حتى الآن ، من غير المرجح أن يحدث هذا الوجود للطائرات المسلحة بدون طيار فرقا كبيرا ، لكنه عزز القدرات العسكرية للقوات المسلحة السودانية” ، قال زوينبيرغ ل TNA.

وأضاف أن “قوات الدعم السريع لديها أيضا أنظمة دفاع جوي محمولة قادرة على إطلاق هذه الطائرات بدون طيار، مما يجعلها محفوفة بالمخاطر بالنسبة للقوات المسلحة السودانية”. لكنهم “على الأقل يمنحون القوات المسلحة السودانية المزيد من خيارات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والقدرة على الضرب”.

وخلال زيارته إلى إيران، زار الصادق البيت الإيراني للابتكار والتكنولوجيا، وهي وكالة مكرسة لتعزيز الصادرات الإيرانية، وناقش مع مديرها أمير حسين ميرابادي سبل التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وقد شارك المعهد في الترويج ، من بين منتجات أخرى ، للطائرات بدون طيار للاستخدام المدني.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشن فيه القوات المسلحة السودانية هجوما كبيرا في مدينة أم درمان التوأم للخرطوم في الأسابيع الأخيرة لكسر الحصار عن جيب لقواتها المحاصر منذ أشهر في قلب المدينة. وللمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، حققوا تقدما بطيئا ولكنه مهم.

وإلى جانب الدعم العسكري، يفسر التقارب مع إيران أيضا على أنه علامة على النفوذ المتزايد للقطاعات الإسلامية الموالية لنظام عمر البشير السابق، والتي حافظت تقليديا على أقوى العلاقات مع طهران، ويعتقد أنها لا تزال تحتفظ بقدر كبير من النفوذ داخل كل من الرتب العليا في القوات المسلحة السودانية ووزارة الخارجية.

وأشار مشمون إلى أنه “على المستوى الأيديولوجي، يبدو الذهاب إلى إيران أمرا طبيعيا لأنه إذا نظرت إليه، فإن إيران كانت حليفة النظام السابق في المنطقة”.

خلال عهد البشير، ورد أنه تم إرسال مستشارين من الجيش الإيراني والحرس الثوري إلى السودان للمساعدة في تنظيم وتدريب القوات شبه العسكرية الموالية للنظام، على الرغم من أنه لم يتم توثيق أي شيء مماثل حتى الآن.

يثير دفء العلاقات مع إيران بعض القلق لأنه يأتي وسط عودة سريعة للميليشيات الإسلامية والكتائب العسكرية التابعة للقوات المسلحة السودانية أو التي تدور في فلكها في المناطق التي يسيطر عليها الجيش في السودان.

الوصول الدبلوماسي

وعلى الجبهة الدبلوماسية، ينظر إلى العلاقات التي تعود إلى الظهور بين السودان وإيران أيضا على أنها نتيجة للأزمة العميقة بين القوات المسلحة السودانية والإمارات، التي تقدم الدعم العسكري والسياسي لقوات الدعم السريع وفقا لادعاءات الجيش السوداني والأدلة التي جمعتها وسائل الإعلام ومجموعة من خبراء الأمم المتحدة. وتنفي أبوظبي ذلك.

وجاءت هذه الخطوة أيضا في سياق إقليمي أكثر ملاءمة. وقال مشمون إن “البرهان أعاد العلاقات مع إيران بعد أن حسنت إيران علاقاتها مع السعودية”.

رشيد عبدي، محلل القرن الأفريقي والشرق الأوسط في ساهان للأبحاث ومعهد الوادي المتصدع، أشار مؤخرا على موقع X إلى أن الأهم من شحنات الأسلحة الإيرانية إلى القوات المسلحة السودانية هو حقيقة أن طهران تستخدم المجال الجوي السعودي للقيام بذلك، كما تظهر بيانات تتبع الرحلات الجوية.

بالنسبة لإيران، تعتبر إحدى المصالح الرئيسية في استعادة العلاقات مع السودان واستعادة بعض نفوذها في البلاد هي وصولها الاستراتيجي إلى البحر الأحمر، الذي تطمع فيه قوى إقليمية ودولية متعددة.

البرهان وحلفاؤه من النظام السابق يقولون للولايات المتحدة وحلفائها إنهم ليسوا الوحيدين في المدينة”

وقال بهلوي: “[امتلاك] الوصول إلى شرق السودان، وقبل كل شيء، إلى بورتسودان، عاصمتها الفعلية، يوفر لإيران قناة نفوذ كبيرة”. “من خلال هذا الموقع الاستراتيجي وما يقرب من 700 كيلومتر من الحدود البحرية ، تكتسب إيران رصيدا كبيرا”.

كما أن الآثار المترتبة على تغيير الخرطوم للمسار الدبلوماسي كانت واضحة بسرعة فيما يتعلق بفلسطين.

وخلال زيارة الصادق إلى إيران، انتهز الرئيس رئيسي الفرصة أيضا لإدانة الخطوة التي اتخذتها بعض الدول لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، وفقا لوكالات الدولة، في إشارة مبطنة إلى الإمارات والبحرين والمغرب.

وأدان القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني بدوره الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة وأكد مجددا دعم الخرطوم للشعب الفلسطيني.

يأتي تبني السودان لموقف أكثر صراحة تضامنا مع فلسطين على الرغم من حقيقة أن الخرطوم وافقت أيضا في أوائل عام 2021 على البدء  في تطبيع العلاقات مع تل أبيب، بعد اجتماع مفاجئ بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان والرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا في العام السابق.

وجاءت هذه الخطوة، التي قادها بشكل أساسي مسؤولون أمنيون وعسكريون سودانيون، بعد أن ابتزت الولايات المتحدة الخرطوم وجعلت إزالة السودان من قائمة “الدول الراعية للإرهاب” مشروطة بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

في أوائل عام 2023، سافر وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك إيلي كوهين إلى الخرطوم في أول زيارة معترف بها علنا. خلال الزيارة، التقى كوهين مع الصادق.

كما أن ميل الخرطوم نحو طهران قد يكون له تداعيات على علاقتها مع الغرب.

“الدول الغربية ليست مؤيدة بشكل خاص لانتصار قوات الدعم السريع. ولكن في الوقت نفسه، يتعين على القوات المسلحة السودانية أن تكسب دعم الدول الخارجية. وهذا لن يكسبها أي دعم من أي دولة غربية أو حتى دولة عربية خليجية” ، قال كاميرون هدسون ، الخبير في السودان في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، ل TNA.

“أعتقد أنه في جهودها لكسر عزلتها ، ستجعل القوات المسلحة السودانية نفسها في النهاية أكثر عزلة ، وليس أقل” ، أضاف هدسون ، وهو أيضا محلل سابق في وكالة المخابرات المركزية حول السودان.

وبدلا من ذلك، يعتقد مشمون أن التمحور نحو طهران يمكن أن يكون أيضا وسيلة للقوات المسلحة السودانية للضغط على واشنطن.

وقال: “البرهان وحلفاؤه من النظام السابق يقولون للولايات المتحدة وحلفائها إنهم ليسوا الوحيدين في المدينة”. إنهم يريدون إجبار الولايات المتحدة وحلفائها في الغرب على الضغط على دول المنطقة التي تدعم [قوات الدعم السريع]”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى