سياسة

السودان…حمدوك يصدر عدة قرارات بتطهير مجمع الفقه الإسلامي من الإخوان


قام رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بإصدار عدد من القرارات والتي بموجبها تم إبعاد عناصر إخوانية من مناصب قيادية في الخدمة المدنية ومجمع الفقه الإسلامي.

وقد تضمنت قرارات حمدوك تطهير مجمع الفقه الإسلامي (المركز القومي للإفتاء في السودان) من الإخوان، وذلك بعد أن كان يشكل أكبر بؤر التمكين للحركة الإسلامية السياسية على مدى 3 عقود.

وإلى جانب ذلك وبناءً على توصية نصر الدين مفرح، وزير الشؤون الدينية والأوقاف السوداني، فقد جرى تعيين الدكتور عبد الرحيم آدم محمد رئيسا لمجمع الفقه الإسلامي، والزبير محمد علي أمينا عاما لمركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري بالمجمع ذاته.

هذا وقد شملت القرارات أيضا إعفاء إبراهيم أحمد الشيخ الضرير من وظيفة أمين عام مجمع الفقه الإسلامي، وكذا تعيين الدكتور عادل حسن حمزة في مكانه، كما تضمنت قرارات حمدوك إعفاء سيف الإسلام خالد عمر الإمام من وظيفة أمين عام الموارد المالية والبشرية بالمجمع، وتعيين الدكتور آدم إبراهيم الشين أمينا للشؤون العلمية والإدارية.

وقد جرى أيضا إعفاء العنصر الإخواني جعفر آدم بلل من وظيفة مدير عام الهيئة العامة للطرق والجسور، وعين في مكانه إيهاب محمد أوهاج، بينما تم تعيين الدكتور يحيى يوسف محمد عثمان مديرا عاما لديوان الحسابات القومي، وتم إعفاء حمدوك المهندس محمد دنقلا من وظيفة رئيس مجلس تنظيم مقاولي الأعمال الهندسية، وتعيين الدكتور يوسف حميدة أحمد بديلا له، بينما قد عين رئيس الوزراء بناء على توصية وزير التربية والتعليم، وفاء سيد أحمد محمد أمينا عاما للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة.

ويشار أن لجنة سودانية خاصة، منذ أشهر، تواصل تفكيك نظام الإخوان البائد وواجهاته؛ وذلك تنفيذا لتشريع صدر من السلطة الانتقالية بخصوص هذا الأمر، وقد قامت جامعات سودانية في ديسمبر الماضي بحضر أنشطة الطلاب المنتمين لحزب المؤتمر الوطني الإخواني، والذي قد جرى حله ومصادرة أملاكه لصالح الدولة.

إلى ذلك، فقد أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك والجمعة 29 نوفمبر، بأن إجازة المجلسين: (السيادي والوزراء)، قانون تفكيك النظام السابق، لإقامة العدل واحترام للشعب السوداني، وليس للانتقام من أحد.

وكان الجيش السوداني قد انحاز لصالح الشعب في أبريل 2019، وتم عزل الرئيس السابق عمر البشير ونظام الإخوان من الحكم، وذلك بعد مرور 4 أشهر من احتجاجات شعبية سلمية بدأت يوم 19 ديسمبر عام 2018. 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى