سياسة

السودان.. استرداد عقارات تقدر بقيمة 20 مليون دولار من أسرة البشير


قررت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد بالسودان، يومه الخميس، قرارا يقضي باسترداد 28 عقاراً تقدر قيمتها بـ20 مليون دولار، تعود ملكيتها لأسرة الرئيس المعزول عمر البشير.

وقد شملت مجموعة قرارات لجنة إزالة التمكين السودانية، حل منظمة معارف للسلام والتنمية، ومجمع النور الإسلامي، ومجالس إدارات بنوك وإعفاء مديرين بها.

ومن جانبه، فقد قال الناطق الرسمي باسم إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، صلاح مناع، في مؤتمر صحفي، بأنه جرى استرداد 12 سيارة تابعة لمنظمة معارف للسلام والتنمية الإخوانية، ونقل ملكيتها لوزارة المالية السودانية.

كما أشار إلى أن اللجنة قد قامت بإصدار قرار ينص على حل مجالس إدارات 8 من الشركات والمؤسسات و12 بنكاً على رأسها بنك السودان المركزي. وقررت أيضاً إعفاء مديري ثمانية بنوك ومؤسسات أخرى، وفق ما ذكر الناطق الرسمي باسم إزالة التمكين.

                            

ولفت أيضا إلى أن اللجنة ستقوم بتعيين مفوض للمراجعة المالية لأجهزة الإعلام والصحف السودانية المحجوز عليها بقانون تفكيك النظام، وذلك لتعاود الصدور خلال الأسبوع المقبل. وقد قررت اللجنة تشكيل لجان فرعية لإزالة التمكين ومحاربة الفساد في عدد من الولايات السودانية.

هذا وقد أقر كل مجلسا السيادة والوزراء في السودان، قانونا جديدا هدفه تفكيك نظام الإخوان وإنهاء سيطرته على مفاصل الدولة، والذي استمر لـ30 عاما قضاها في سدة الحكم.

كما أجاز المجلسان هذا القانون نظرا لأنهما يتوليان -بنص الوثيقة الدستورية- مهمة تشريع القوانين إلى حين تشكيل البرلمان، وهو المستوى المكمل لهياكل السلطة الانتقالية في السودان، والذي لم يشكل حتى الآن بسبب اتفاق مع الحركات المتمردة يقضي بتأجيله لحين تحقيق السلام في البلاد.

القانون الذي جاء تحت مسمى تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين، قضى بحل حزب المؤتمر الوطني، الذراع السياسية لتنظيم الإخوان بقيادة الرئيس المخلوع عمر البشير، ومصادرة ممتلكاته لصالح الخزينة العامة، مع حل الواجهات النقابية والمهنية التابعة له.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى