سياسة

السوداني يعلن عن خطط لإنشاء أضخم مشروع لإنتاج الكهرباء في العراق


كشف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن استعدادات من قبل الحكومة لإطلاق “أضخم” لإنتاج الطاقة الكهربائية في العراق بمعدل 10 آلاف ميغاواط فيما يمثل اصلاح قطاع الكهرباء من بين التحديات الكبيرة في البلاد.

ووصف السوداني في كلمة له خلال مراسم حفل إطلاق الأعمال التنفيذية لمشاريع ثلاث محطات كهربائية في محافظة كربلاء المشروع بأنه استراتيجي مضيفا أنه “سينفذ وفق موديل اقتصادي جديد ورؤية جديدة ستعلن أمام القطاع الخاص. بعد أن تمت دراسته من قبل فريق من المستشارين مختصين في الكهرباء.”
وقال “ان استقرار مصادر الطاقة عامل مشجع على الاستثمار والتنمية. ويدفع لتطوير مصادر الدخل من خلال تفعيل كل القطاعات الاقتصادية الأخرى، إلى جانب الأعمال المستمرة لتحسين قطاع النقل والتوزيع، لإيصال خدمة الكهرباء بشكل مستدام للمواطن، دون أن تشكل عبئاً على الدولة وموازنتها المالية.”
واضاف “أن مشاريع الدورة المركبة ومشاريع الطاقة الشمسية تأتي ضمن خطط الحكومة لإصلاح المنظومة الكهربائية. مبيناً أن إطلاق مشروع الطاقة الشمسية في كربلاء وبابل سيستمر مع باقي المحافظات، وهو ما يحدث لأول مرة في العراق”.

وأكد على أهمية دعم القطاع الخاص. الذي يمثل سنداً للحكومة في مواجهة الأزمات قائلا أن “خصوصية محافظة كربلاء التي يفد إليها ملايين الزائرين على مدار أيام السنة من داخل العراق وخارجه”.
وأطلق السوداني ثلاثة مشاريع هي “الدورة المركبة لمحطة كربلاء الغازية بطاقة (132 ميغاواط). ومحطة كربلاء للطاقة الشمسية الاستثماري سعة (300 ميغاواط). ومحطّة ضفاف كربلاء الثانوية التحويلية 400 KV، بسعة (1500 ميغاواط).”

والشهر الماضي أعلن السوداني أن حكومته تعتزم ربط كهرباء العراق مع الكويت ومع هيئة الربط الخليجية في نهاية العام 2024. ومن بعدها التوجه الى الربط مع السعودية في إطار سعي بغداد لتنويع مصادر الطاقة بغية الحد من الانقطاع المزمن للتغذية بالتيار الكهربائي.
وأعلنت السلطات العراقية تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا الشهر الماضي كذلك .وأن الشبكة ستبدأ إمداد العراق بقدرة 300 ميغاوات من الكهرباء.
ويعد قطاع الكهرباء من أكثر القضايا الشائكة في العراق. حيث تشتدّ الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي خصوصاً في الصيف عندما تقترب الحرارة من 50 درجة مئوية. ممّا يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة ويقوّضه الفساد.

ويستورد العراق حاليا ما بين ثلث و40 بالمئة من الإمدادات من الكهرباء والغاز من إيران. لكنه لا يزال يعاني من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع. خاصة في أشهر الصيف الحارة عندما يرتفع الطلب على الكهرباء لأغراض التبريد.
وتقطع إيران إمداداتها بشكل متكرر عندما تحتاج إلى المزيد من الكهرباء في الداخل .وأيضا لأن العراق يواجه صعوبة في سداد تكلفة الواردات بسبب العقوبات الأميركية على إيران.
وتضغط الولايات المتحدة على العراق. ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لخفض الاعتماد على الغاز الإيراني.

وبدأ خط ربط كهربائي بين الأردن والعراق في توصيل الإمدادات في مارس/آذار. ليزود الشبكة في غرب العراق بقدرة 40 ميغاواط. وقالت وزارة الكهرباء العراقية إن العراق سيكمل أيضا خط ربط بشبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية عام 2024.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى