السلطات الإثيوبية تعتقل مسؤولين في سد النهضة بتهمة الفساد


أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية أن الشرطة الفدرالية ألقت القبض على المدير التنفيذي لشركة ميتيك، التي كانت مكلفة بالإشراف على أعمال سد النهضة، اللواء كينف دانيو في منطقة حومرا، قرب حدود السودان، وضابطا آخر تلاحقه السلطات القضائية، بتهم الفساد.

وميتيك هي شركة المعادن والهندسة التي كانت تقود مشروع سد النهضة البالغة كلفته 4 مليارات دولار على نهر النيل الأزرق، قبل أن تزيحها الحكومة بسبب تأخيرات عدة في استكمال المشروع، وكانت لجنة برلمانية توصلت إلى أن الشركة أهدرت مئات الملايين من الدولارات، في إنتاج الأجهزة دون دراسة شاملة عن السوق لمنتجاتها.

وشركة ميتك المجمع الصناعي العسكري في البلاد، تأسست عام 2010، وكان رئيسها كينف دانيو، الذي استقال في شهر أبريل الماضي، عندما تولى رئيس الوزراء أبي أحمد السلطة.

وكشفت الوكالة أن الشرطة نقلت دانيو إلى العاصمة أديس أبابا،”بعد اعتقاله أثناء محاولته الفرار إلى السودان المجاور عبر حمرا في ولاية تجراي”.
ونقلت الشرطة دانيو إلى العاصمة أديس أبابا، بعد اعتقاله أثناء محاولته الفرار إلى السودان المجاور عبر حمرا في ولاية تجراي، كما اعتقلت أيضا الرئيس السابق لوكالة أمن شبكات المعلومات العميد تكل برحان ولد أرجاي، الذي يواجه تهما بالفساد هو الآخر، وفق ما أعلنت الوكالة.

Exit mobile version