السعودية تطور تقنية إلكترونية للحصول على تصريح من أجل استثناء تكرار الحج


قام مركز المعلومات الوطني برئاسة أمن الدولة بالتعاون مع وزارتي الداخلية والحجوالعمرة في السعودية، بتطوير تقنية إلكترونية هذا العام تتمثل في الحصول على تصريح الحج للمواطنين والمقيمين الراغبين في الاستثناء لتكرار الحج.

هذه الخدمة الجديدة ستكون متاحة عبر المسار الالكتروني لحجاج الداخل بوزارة الحج والعمرة، والتي سيتم من خلالها استقبال طلبات استثناء حج المواطن أو المقيم كمحرم أو عن متوفي، وذلك لتمكينهم من أداء فريضة الحج برفقة أسرهم تسهيلا عليهم جميعا وتيسيرا لأدائهم فريضة الحج بكل يسر وسهولة.

سيقوم هذا المسار الإلكتروني لحجاج الداخل باستقبال جميع طلبات استثناء الحج للمواطنين والمقيمين الراغبين في تكرار أداء فريضة الحج برفقة (الأم، الأخت، الزوجة، الابنة)، وذلك حسب ما أفادته وكالة الأنباء السعودية واس يومه السبت.

بالإضافة إلى أن هذا المسار سيستقبل طلبات استثناء حج المواطنين والمقيمين عن المتوفين (الأب عن ابنه أو ابنته، الزوج عن زوجته، الأخ عن أخيه أو أخته، الابن عن والده أو والدته)، وقد ذكرت الوكالة أيضا بأن هذه الخدمة سيكون لها أثر في تمكين المواطنين والمقيمين الراغبين في تكرار الحج من الحصول على تصريح رسمي لهذا الغرض وذلك وفق تنظيم واستيفاء شروط هذه الخدمة الجديدة.

يشار إلى أن مركز المعلومات الوطني برئاسة أمن الدولة يقوم بشكل سنوي بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية بتولي تطوير بعض الخدمات التقنية والإلكترونية في موسم حج كل عام.

وقد جاء هذا التطوير بعد مراجعة دقيقة للخدمات المقدمة للحجاج في السنوات الماضية، وتطويرها بما يسهم بشكل كبير في تطويع التقنية الحديثة لخدمة الحاج والمعتمر وتسهيل رحلة الحج للمواطن والمقيم.

Exit mobile version