سياسة

السعودية.. أوامر ملكية بإنشاء هيئة مستقلة للبيانات والذكاء الاصطناعي


أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مساء الجمعة، عدة أوامر ملكية؛ من بينها إنشاء هيئة باسم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وسترتبط الهيئة مباشرة برئيس مجلس الوزراء، وسيكون لها مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، ويعين أعضاؤه بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

وسيكون أعضاء مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وفق الأوامر الملكية، على النحو الآتي: وزير الداخلية، ومستشار الأمن الوطني، ووزير التجارة والاستثمار، ووزير المالية، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزير الاقتصاد والتخطيط، ورئيس الاستخبارات العامة، ورئيس أمن الدولة.

كما شملت الأوامر الملكية، إنشاء مركز باسم المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، ومكتب باسم مكتب إدارة البيانات الوطنية، ويرتبطان تنظيمياً بـ الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضحت الأوامر الملكية أن مركز المعلومات الوطني تنظيمياً يرتبط بالهيئة سالفة الذكر، ويستمر في ممارسة كامل اختصاصاته ومهماته ومسؤولياته – التي يباشرها حالياً – إلى حين استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لمباشرة الهيئة والكيانات المشار إليها اختصاصاتها ومهماتها ومسؤولياتها.

وأضافت أن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني، ستقوم خلال مدة لا تتجاوز تسعين يوماً بإعداد ما يلزم من ترتيبات تنظيمية واستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى