سياسة

الرئيس التونسي يجدد رفضه التدخل التركي في ليبيا.. “الحل سيكون ليبيا ليبيا”


أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أنّ المواجهات العسكرية في ليبيا لن تنهي الانقسامات، وأنّ الحل سيكون ليبياً ليبياً دون تدخل خارجي، مجددا رفضه التدخل التركي في الأزمة الليبية.

ووفق بيان للرئاسة التونسية، ناقش سعيد، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مستجدات الأزمة الليبية، في ضوء المواجهات الميدانية بين الجيش الوطني الليبي وميليشيات حكومة الوفاق.

وقال البيان أنّ الرئيس قيس سعيد تطرق، إلى الوضع في ليبيا، مشدداً على أنّ الحل لا يمكن إلا أن يكون في إطار الشرعية الدولية ولا يمكن إلا أن يكون سلمياً وليبياً ليبياً، كما أكد البيان أنّ تونس هي من أكثر الدول تضرراً من الوضع الحالي على كل الأصعدة، مشيراً إلى أنّ القضية الليبية هي من أولى اهتمامات التونسيين؛ لأن تونس وليبيا شعب واحد.

وكان زعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي أثار مؤخراً موجة من الجدل والاستنكار، بعد تهنئته رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج بالسيطرة على قاعدة الوطية، حيث اعتبرت أوساط سياسية تونسية أنّ الغنوشي يحاول توريط تونس في الصراع الليبي، وجرّ البلاد بعيداً عن سياسة عدم الانحياز التي اتبعتها طوال السنوات الماضية.

وتشهد تونس أيضاً جدلاً وقلقاً متصاعدين من التدخل التركي في ليبيا، وسط مخاوف من وجود مساعٍ تركية لتحويل تونس إلى ممر لأسلحتها إلى ليبيا، لدعم ميليشيات “الوفاق” للقتال ضد الجيش الوطني الليبي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى