متابعات إخبارية

الرئيس التركي: اعتراف إسرائيل بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد للصراع


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضرورة وقف الحرب في غزة، ودعا إسرائيل للاعتراف بدولة فلسطينية تقوم على حدود 1967.

وقال أردوغان اليوم الثلاثاء في كلمته بالقمة العالمية للحكومات بدبي إن “أزمة غزة تعود جذورها إلى ما قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي”، في إشارة لهجوم مسلح غير مسبوق شنته حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل وأسفر عن مقتل نحو 1200 شخص.

وأضاف أردوغان أن “هناك قرارات أممية تثبت أن فلسطين تحت الاحتلال، والشعب الفلسطيني يتعرض لظلم كبير”.

وتابع قائلا إنه “على إسرائيل الاعتراف بدولة فلسطينية تقوم على حدود 1967، والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء المآسي في غزة”.

وأكد أنه لا يمكن الحديث عن أي حل إن لم يكن بهدف تحقيق هدف قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، معتبرا أن هذا هو الحل الوحيد الذي يمكن بعده الحديث عن السلام والأمن والتنمية الاقتصادية.

وقال أردوغان “حتى الآن أكثر من 28 ألف بريء فقدوا أرواحهم وأغلبهم من النساء والأطفال وأصيب أكثر من 70 ألف آخرين، وهجر 1.5 مليون شخص من أراضيهم”.

وأشار إلى أن تركيا أرسلت 34 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما استقبلت المستشفيات التركية مصابين من غزة لتلقي العلاج.

وقال “نشكر جنوب أفريقيا على مبادرتها لملاحقة إسرائيل في الجنائية الدولية.. ونحن لن نترك الفلسطينيين بمفردهم”.

وتطرق الرئيس التركي إلى الهجوم الإسرائيلي على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، وقال “من المهم أن نزيد دعمنا لهذه الوكالة من أجل حماية الفلسطينيين”.

وقال أردوغان “أنا ابن لأجداد فتحوا أراضيهم وقلوبهم لليهود المظلومين في أوروبا وحكموا في القدس تحت شعار إبراهيم خليل الله ونرى أن هذه التصرفات إنما تزيد من معاداة السامية وهذا ما نتابعه بكل قلق وحتى لا يموت أطفال ونساء أكثر علينا أن نبذل قصارى جهدنا لوقف المجازر في غزة”.

وتطرق أردوغان إلى الوضع السياسي الداخلي في تركيا، مشيرا إلى أنه خلال مشواره السياسي استطاع تحقيق الفوز في 17 استحقاقا انتخابيا، كان أخرها الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاقت نسبة المشاركة فيها 90%.

وقال “في 31 مارس/آذار القادم سنجري انتخابات محلية لنتوج هذه النجاحات بالفوز الـ18”.

وأضاف “ولولا دعم شعبنا ما كنا حققنا كل هذه النجاحات كل من نريده هو أن نذكر فيما بعد بالخير والدعاء، ومستمرون في عملنا دون ادخار أي جهد أو تراجع أو خوف من التحديات لتحقيق أهداف المئوية التركية”.

وأشار إلى جهود تركيا في محاولة إنهاء الأزمة الأوكرانية، وقال “منذ البداية نتحدث عن الدبلوماسية وحل المشاكل بالتفاوض ووقف إطلاق النار في أوكرانيا وتحقيق السلام هناك أمر مهم”.

وأضاف “جمعنا بين الأطراف في إسطنبول وظهرت مبادرة البحر الأسود التي حالت دون تفاقم أزمة المواد الغذائية واتخذنا خطوات مهمة جدا من أجل إخماد النيران”.

وتابع قائلا “رغم الدمار والقتلى والآلام نؤمن أنه يمكن بناء عالم أكثر عدلا وسنمضي قدما لتحقيق تلك الأهداف”.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى