سياسة

الدراما في مواجهة الإخوان: كتاب يحلل تأثير التسريبات


تناول كتاب “تسريبات الإخوان.. الخطاب الشعبوى للجماعة الإرهابية من عضوية مكتب الإرشاد إلى التجنيس الدولى” للدكتور حسام الضمرانى مجموعة الرسائل التي بثها الجزء الثالث من مسلسل “الاختيار”، التي سلطت الضوء مرة ثانية على ما حاكته الجماعة من روايات وسرديات تاريخية كان لها بالغ الأثر في صياغة الوعي الجمعي المصري طوال عقود.

مجموعة الرسائل التي تضمنها “الاختيار 3” حللها الباحث في هذا الكتاب عبر خمسة فصول حيث دعم المؤلف كل فصل من فصول الكتاب بعدد من مقاطع الفيديو التي بثها “الاختيار 3” والتي فندت تشوهات خطاب تاريخي أسست له الإرهابية منذ تأسيسها في عام 1928 ومؤسسها حسن البنا؛ منها أكذوبة أن الجماعة كـ “البنان المرصوص” والتي روجت لها في إطار تأطيرها لقضية الشرعية التي سوقتها عبر إطار من المظلومية والإضطهاد من أجل دغدغة مشاعر الشعب المصري بل والشعوب العربية لكسبهم على المستوى الشعبوي بعد أن لفظتهم النخب العربية.

واستغلوا في ذلك تدنى الأوضاع الاقتصادية من أجل النفاذ إلى عقول الشعوب التي عانت من تلك الظروف منذ منتصف السبعينات في القرن الماضي منذ أن انتهجت الدولة المصرية سياسات الانفتاح الاقتصادي، إلى أن نفض الشعب المصري تشوهاتهم من عقولهم في ثورة الثلاثين من يونيو.

والفصل الأول:هل سقطت ورقة التوت عن أكذوبة “البنيان المرصوص” ؟، الفصل الثاني: الإخوان والسلفيين.. الطريق إلى الحاكمية مفترش بالخيانات، الفضل الثالث: لماذا يكره الإخوان الجيش ؟، الفصل الرابع: الإخوان والمعارضة.. “الكرسي” أولا وأخيرًا، الفصل الخامس: الجماعة والقضاة والأقباط والإعلام..الخروج إلى النهار”؛

والاختيار مسلسل من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية؛ والذى أذيع في شهر رمضان الماضي؛ وهو من قصة هانى سرحان، ويعد من أبرز الأعمال الدرامية المصرية التي ساهمت على نحو كبير في إعادة ضبط الوعي الجمعي المصري وتنقيته من تشوهات خطاب جماعة الإخوان الإرهابية، خاصة لما قدمه طوال ثلاثين حلقة من مقاطع فيديو اصطلح على تعريفها إعلاميا بـ”تسريبات الجماعة الإرهابية”. 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى