سياسة

الخارجية الإماراتية حول حل أزمة قطر: لم نَبْلغ ذلك بعد


قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، الأربعاء، أن حل أزمة قطر يتمحور حول معالجة المظالم الحقيقية طويلة الأمد للدول الأربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر).

وفي تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، كتب قرقاش: معالجة المظالم الحقيقية طويلة الأمد للدول الأربع في صميم حل أزمة قطر، لم نبلغ ذلك بعد…هذه هي وجهة النظر من قمة الرياض.

والثلاثاء، أكد قرقاش أن الأساس في حل أزمة قطر مع الدول الأربع هو معالجة جذورها التي تسببت في حدوثها، حيث قال في تغريدة إن أزمة قطر في تقديري مستمرة مع قناعتي بأن لكل أزمة خاتمة، وأن الحلول الصادقة والمستدامة لصالح المنطقة…غياب الشيخ تميم بن حمد عن قمة الرياض مرده سوء تقدير للموقف يسأل عنه مستشاروه، ويبقى الأساس في الحل ضرورة معالجة جذور الأزمة بين قطر والدول الأربع.

ومن جانبها، أعربت البحرين الثلاثاء، عن أسفها لعدم جدية دولة قطر في إنهاء أزمتها مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وقال وزير خارجيتها الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن الأمر كان واضحا تماما في طريقة تعاملها مع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي انعقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى سلبيتها الشديدة والمتكررة بإرسال من ينوب عن أميرها دون أي تفويض يمكن أن يسهم في حل أزمتها.

وانطلقت في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، الدورة الـ40 لقمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وحظيت بأجندة حافلة ناقشها القادة؛ في مقدمتها التوافق وتعزيز مسيرة التعاون والتكامل.

وسبق انطلاق القمة اجتماع تحضيري عقده وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الإثنين، برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات أنور بن محمد قرقاش، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى