سياسة

الحياة تتعطل في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن بسبب العاصفة نورما


عطلت عاصفة ثلجية مختلف مظاهر الحياة اليومية في كل من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن، حيث تسببت في سقوط أمطار غزيرة وتساقط للثلوج على المناطق المرتفعة مرفوقة بانخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر في بعض المناطق.

في لبنان، أشارت مصلحة الأرصاد الجوية إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية أدت إلى تشكل السيول في بعض المناطق، إضافة إلى تساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر فما فوق، مع تدني مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلامس ليلا 1000 متر فما دون في المناطق الداخلية، واضطر كثير من المواطنين للبقاء في منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح وغزارة الأمطار وسقوط حبات البرد، كما تسببت العاصفة كذلك في توقف عمل بعض الموانئ وانقطاع خدمات التيار الكهربائي في عدد من مدن شمال وجنوب لبنان، وفقا للوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وفي سوريا، توقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو غائما جزئيا إلى غائم ماطر فوق أغلب المناطق ويكون الهطل غزيرا ومصحوبا بالرعد أحيانا، بخاصة فوق المناطق الساحلية والشمالية والوسطى وثلجيا فوق المرتفعات التي تزيد على 1200 متر والرياح غربية نشطة مع هبات شديدة تتجاوز سرعتها أحيانا 70 كلم/س والبحر عالي الموج.

أما الأردن فشهدت انخفاضا في درجات الحرارة، وسادت أجواء باردة في أغلب المناطق مرفوقة بتساقط الأمطار والثلج فوق المرتفعات الجوية، وتوقعت الأرصاد الجوية الأردنية أن تتأثر المملكة الأردنية الهاشمية، الثلاثاء، بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرفوقة بسقوط زخات من المطر في المناطق الشمالية، ستؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

كما أكدت دائرة الأرصاد الجوية في فلسطين تأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة، أدى إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع تساقط الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد فوق المناطق الشمالية.

ومن المتوقع أن تستمر العاصفة الثلجية نورما حتى الأربعاء، وأعلنت التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في الدول الأربع أن الطقس سيتحسن تدريجياً بعد ظهر الأربعاء على أن يتحول إلى غائم جزئياً بداية من الخميس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى