سياسة

الحوثيون يسرقون المساعدات من أفواه الجائعين.. وبرنامج الغذاء العالمي يهدد بوقف المساعدات


هدد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، بوقف المساعدات إلى اليمن، متهما ميليشيات الحوثيين الإيرانية بسرقة ونهب المساعدات التي يقدمها لليمنيين، كما هدد بوقف التعاون معهم، كما طالبت الأمم المتحدة المتمردين بوقف سلوكهم الإجرامي.

وقد أثبت تحقيق استقصائي أجرته وكالة أسوشييتد برس، تورط مليشيات الحوثي في سرقة شحنات المساعدات الإغاثية من أفواه الجائعين في اليمن، والاتجار بها في السوق السوداء المفتوحة في مناطق سيطرتهم ومنها صنعاء.

نقلت وكالة أسوشييتد برس، في التحقيق، عن مسؤولين في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة قولهم إن الحوثيين يقومون بتوزيع حوالي نصف المساعدات الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، فيما يتم توزيع النصف الآخر على مسلحيهم أو يبيعونها في السوق السوداء، ما يشكل ضغوطا على عمال الإغاثة وبالتالي دفع الرشى مقابل السماح بمرور المساعدات.

وقال التحقيق إن الحوثيين في تعز، المحافظة الأكثر تضررا، يقفلون الطرقات الرئيسية، مما يجعل عملية إيصال المساعدات أمراً صعباً.

وأنفقت السعودية والإمارات ودول أخرى في عام 2018، أكثر من 4 مليارات دولار مساعدات في اليمن، ومع ذلك، فإن قرابة مليون شخص من أصل 29 مليون بالبلاد لا يحصلون على ما يكفي من الطعام، كما يعاني عشرات الآلاف من المجاعة، بفعل تسلط المليشيات الحوثية ونهب المساعدات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى