سياسة

الحكومة القطرية تعترف بانتهاكاتها لحقوق الآلاف من عمال مونديال 2022


بعد الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها الدوحة خلال الأشهر الماضية من قبل العاملين في منشآت كأس العالم 2022، اعترفت الحكومة القطرية، الاثنين، بالانتهاكات التي طالت الآلاف من العمال، وذلك في بيان نشره مكتب الاتصال الحكومي بشأن نتائج التحقيق في إضراب العمال بمنطقة الشحانية القريبة من الدوحة.

                                                                                                          

واعترفت الحكومة القطرية بتأخر دفع الأجور للعاملين لمدة شهرين، مشيرة إلى أن السبب وراء ذلك وجود تدفق سلبي لدى الشركتين المعنيتين بهذا الشأن، والذي جاء نتيجة للتأخر في الدفع من قبل عناصر أخرى في سلسلة التوريد، وفقا للبيان.

 وفي تقرير لها، قالت هيومن رايتس ووتش إن مئات العمال الوافدين في قطر أضربوا عن العمل الأسبوع الماضي احتجاجاً على ما وصفوه بظروف العمل السيئة والتهديدات بخفض الأجور، مضيفة أنه على الرغم من تفعيل بعض الإصلاحات العمالية على مدار السنة الماضية، لم تلغِ السلطات القطرية نظام الكفالة الاستغلالي، الذي يغذّي الانتهاكات ويمنح أصحاب العمل سلطة مفرطة على العاملين.

ولا يزال القانون القطري يحظر على العمال الوافدين الانضمام إلى نقابات أو المشاركة في إضرابات”، وفقا للمنظمة.

وبرغم الاعتراف القطري إلا أنه لا تزال الشكوى الأصلية لآلاف العمال قائمة ولم يتم معالجتها، فالظروف المعيشية والانتهاكات الحقوقية والإنسانية تظل تطارد الحكومة القطرية، التي ستواجه في سبتمبر المقبل تقريرا من مجلس حقوق الإنسان خلال الدورة القادمة يتضمن الانتهاكات على العمال وكذلك الإجراءات التعسفية ضد موطني قطر الذين سحبت جنسيتهم.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى