سياسة

الجيش الليبي يتمكن من التصدي لهجوم شنته كتائب الوفاق في محور الطويشة


ذكر الجيش الليبي يومه السبت بأنه قد جرى التصدي لهجوم قامت كتائب الوفاق بقيادة القوات التركية بشنه في محور الطويشة جنوب العاصمة طرابلس.

وقال مركز عمليات الكرامة بأن الخسائر البشرية من كتائب الوفاق قد وصلت إلى 18 قتيلا إلى جانب سقوط بعض الجرحى من ضمنهم آمر سرية الاقتحام التي يُطلق عليها النعاس وأيضا آمر سرية في لواء المحجوب يدعى المسلاتي، وعدة مرتزقة أرسلتهم تركيا إلى ليبيا.

فيما كشفت في وقت سابق مقتطفات من اعترافات المرتزقة السوريين للعربية والحدث معلومات بشأن إرسالهم إلى ليبيا من طرف تركيا، إذ كشفوا عن الوعود التي تلقوها مقابل مشاركتهم في القتال هناك ستكون لثلاثة أشهر بناء على عقود، ومن ثم جرى الإخلاف بها.

وقالت من جانبها شعبة الإعلام الحربي، التابعة للجيش الوطني الليبي بأن منصات الدفاع الجوي بالقوات المسلحة قامت باستهداف طائرة تركية مُسيّرة، وتسببت في إسقاطها بالقرب من منطقة القَرْيات، جنوب العاصمة طرابلس.

ووفق العديد من الخبراء العسكريين فإن الأسلحة التركية صنعت الفارق في ليبيا لصالح كتائب حكومة الوفاق، والطائرات المسيرة من أبرز هذه الأسلحة والتي تم تزويد الوفاق بها منذ فترات طويلة، غير أنها شهدت عددا من الإخفاقات إلى وقت قريب.

لقد قامت تركيا بتزويد كتائب الوفاق، بالمسيرة بيرقدار، والتي تنتجها شركة يمتلكها سلجوق بيرقدار صهر الرئيس التركي، وبالرغم من أن الوفاق حققت بها بعض المكاسب، بيد أن الجيش تمكن من إسقاط عدد كبير منها، لأنها لم تكن ذي فاعلية كبيرة.

وذكرت أيضا مصادر بأنه قد جرى تزويد كتائب الوفاق بمسيرة أخرى، اسمها العنقاء حيث يقوم معهد صناعات الفضاء التركي بإنتاجها وهي مسيرة أنجح من بيرقدار، ومن ضمن الأسلحة التركية هناك أسلحة دفاع جوي موجهة بالليزر، يتم تثبيتها على عربات مدرعة، إذ تُمكن المستخدم من فحص الهدف بدقة قبل استهدافه.

هذا وزودت أيضا تركيا قوات الوفاق، بالعشرات من مدرعتها الشهيرة كيربي وتم استخدامها في المواجهات، بالإضافة إلى صواريخ أومتاس الموجهة بالليزر ومضادة للدروع ومناسبة للمعارك المباشرة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى