سياسة

الجيش السوداني يُعلّق على فيديو “الرؤوس المقطوعة”


علق الجيش السوداني، على فيديو صادم لجنوده وهم يحتفلون بقطع رأسي عنصرين من قوات الدعم السريع.

وقال الجيش السوداني في بيان، إنه يُجري تحقيقا حول ما وصفه بمحتوى صادم ، لمقاطع مصورة يعرض فيها “أفراد” رأسين مقطوعين لاثنين من قوات الدعم السريع.

وجرى تداول مقاطع مصورة أمس الخميس، تظهر جنودا من الجيش يحتفلون برأسين يُعتقد أنهما لعنصرين من قوات الدعم السريع، على ما سُمع من تعليقات الجنود في المقاطع المصورة.

وأثارت المقاطع المصورة غضبا في الشارع السوداني.

وأكد المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبدالله في بيان، أن “القوات المسلحة تُجري حاليا تحقيقا في الأمر، وسيتم محاسبة المتورطينّ، إذا أثبتت نتائج التحقيق أنهم يتبعون لقواتنا”. على ما أفاد موقع “سودان تربيون”.

وشدد البيان على “تقيد القوات المسلحة التام، بقوانين وأعراف الحرب وقواعد السلوك في أثناء العمليات الحربية”.

وأدان بيان للمتحدث باسم قوات الدعم السريع الخميس، ما قال إنه مقطع فيديو بثته جماعات تؤيد الجيش، “يُظهر ذبح ثلاثة أشخاص على أساس عرقي وجهوي، والتمثيل بجثثهم في مشهد ينافي الأخلاق والدين والقوانين”.

ودعا المتحدث باسم الدعم السريع، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية لإدانة هذه الانتهاكات. وذكر أن قواتهم تحتجز عشرات الآلاف من الجيش، لكنها لن تنجر وراء هذا السلوك غير الإنساني بالانتقاص من حقوق الأسرى.

ويرفض قادة الجيش، عقد لقاء مباشر مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلوحميدتي“. كما رفضوا مبادرات أفريقية من منظمة “إيغاد” لرأب الصدع، وإنهاء المأساة التي يعيشها البلد العربي الأفريقي.

وتسببت المعارك في نزوح ملايين السودانيين، ومقتل الآلاف، وتَرَدٍّ غير مسبوق في القطاعات الصحية والخدمية وافتقار للأمن.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى