سياسة

الجزائر.. جمعية قدماء التسليح تدعم الاحتجاجات وترفض العهدة الخامسة


جمعية قدماء وزراء التسليح والاتصالات العامة، التي يرأسها وزير الداخلية الجزائري الأسبق دحو ولد قابلية أعلنت دعمها للاحتجاجات الشعبية ضد ترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، وذلك في بيان أصدرته بعد اجتماعها، مساء الأربعاء.

وقال البيان الذي وقعه ولد قابلية: أعضاء الجمعية يشاركون الشعب القلق والغضب أمام الاحتقار والرفض الذي أبدته السلطة أمام مطالب التغيير.

ووجهت المنظمة تحية للشعب الجزائري على حنكته والتزامه بسلمية المظاهرات، مشيرة إلى أنه لا يوجد هناك مجال للتسويف والتأخير والمناورة لبقاء نظام يقود البلاد إلى المغامرة والأخطار، واختتمت بيانها بالقول: من خلال هذه التعبئة التي لم يسبق لها مثيل، فإن الشعب أعلن رفضه التام للعهدة الخامسة.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان المنظمة الجزائرية للمجاهدين (قدماء المحاربين)، في بيان، دعمها للمظاهرات الشعبية الرافضة لترشح الرئيس المنتهية ولايته لعهدة خامسة، ودعت الجزائريين للخروج إلى الشارع بكل شرائحه المختلفة والمطالبة بتجسيد الشعارات التي رددوها باعتبارها الترجمة الحقيقية لإرادته.

وبرز اسم دحو ولد قابلية وزيرا في الحكومة الجزائرية منذ مجيء الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قبل 20 عاما، إذ تولى منصب وزير منتدب لدى وزير الداخلية والجماعات المحلية خلال الفترة من 2003 لـ2009، ثم وزيراً للداخلية والجماعات المحلية من مايو 2012 إلى سبتمبر 2013.

وتسود الجزائر حالة من الترقب بسبب الغموض الذي يحوم حول الوضع الصحي للرئيس الجزائري الموجود في جنيف للعلاج، وتداعيات ذلك على الانتخابات الرئاسية المقبلة، وعلى مستقبل البلاد، وسط اتساع رقعة الرافضين لترشحه لولاية خامسة.

وكشفت صحيفة لا تريبين دو جنيف السويسرية النقاب عن تلقي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة العلاج في الطابق الثامن بالمستشفى الجامعي بجنيف، وحالته الصحية في خطر، مشيرة إلى أن بوتفليقة بحاجة إلى عناية طبية مركزة مستمرة لكون حياته مهددة بالخطر بشكل دائم، حيث يعاني من مشكلات في التنفس والأعصاب.

وأكدت الصحيفة صحة التقارير التي تتداول حول هشاشة وضعه الصحي، حيث نقلت عن مصدر طبي مسؤول عن حالته قوله: إن حياة بوتفليقة مهددة بالخطر بشكل مستمر جراء خلل في نظام الأعصاب للجسم، مشيرا إلى أن الطعام يمكن أن يسلك طريقا خاطئا بجسده نتيجة لعدم التحكم في الأعصاب ويدخل مجرى الشعب الهوائية، الأمر الذي يمكن أن يسبب عدوى خطيرة في الرئة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى