الجامعة العربية تعبر عن قلقها وتدعو لمنع التدخلات الخارجية في ليبيا


في اجتماع طارئ على مستوى السفراء تم عقده الثلاثاء، دعت جامعة الدول العربية إلى منع التدخلات الخارجية التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الارهابيين الأجانب إلى ليبيا، في إشارة إلى اعتزام تركيا إرسال قوات لدعم حكومة السراج في طرابلس.

وأعرب مجلس الجامعة، في بيان صدر إثر الاجتماع الطارئ الذي عقد بناء على طلب مصر، عن القلق الشديد من التصعيد العسكري الذي يفاقم الوضع المتأزم في ليبيا، ويهدد أمن واستقرار دول الجوار الليبي والمنطقة ككل.

ويأتي هذا القرار بعد توقيع اتفاقيتين في أواخر نوفمبر بين حكومة السراج وتركيا، وينص الاتفاق العسكري على إمكان أن تقدم أنقرة مساعدة عسكرية لحكومة السراج، بينما ينص الاتفاق الثاني على ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا.

الاتفاق الثاني أثار غضب اليونان، خصوصا، التي دعت الأمم المتحدة إلى إدانة الاتفاقية التي تمنح أنقرة سيادة على مناطق غنية بالمحروقات في البحر المتوسط، وخصوصاً قبالة جزيرة كريت.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الوضع في ليبيا، التي تشترك مع مصر في الحدود الغربية، يشكل مسألة أمن قومي لبلاده، حيث قال: لن نسمح لأحد أن يعتقد أنه يستطيع السيطرة على ليبيا ولن نتخلى عن الجيش الوطني الليبي.

Exit mobile version