سياسة

التدخل الإيراني في اليمن.. دعم مليشيات الحوثي بالصواريخ والأسلحة


تورط إيران في دعم الجماعات الإرهابية ينكشف يوما بعد يوم، ومن بين تلك الجماعات نجد مليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.

وفي تقرير أممي جديد تسلمه مجلس الأمن الدولي، سلط الضوء على تورط إيران بدعم ميليشيات الحوثي في اليمن، أكد أن طهران تمد الحوثي بالأسلحة والصواريخ، وهناك أدلة متزايدة تثبت ذلك.

وأكد التقرير ما أشارت إليه وزارة الداخلية اليمنية بأن نظام الصواريخ الحوثية يقف وراءه خبراء إيرانيون ويدخل إلى اليمن عن طريق تهريب الصواريخ مجزأة وتركيبها في صنعاء عن طريق خبراء.

وتتعدّد أشكال ونماذج الانتهاكات والممارسات العدوانية اليومية للحوثيين، في اليمن، حسبما وثقت جهات حقوقية، محليّة وأمميّة، صنِّفت بعضها بـ «جرائم حرب»، إذ يتم استهداف المدنيين بالقتل، كما تتعرّض ممتلكاتهم للنهب والسرقة، وجباية الأموال، بحيل وأساليب متفاوتة.

وفضلًا عن ذلك، هناك حالات اختطاف وتوقيف عشوائي لطلب الفدية، وذلك في ظلّ مواصلة الميليشيات الحوثية تصعيدها الميداني والعسكري، وخرق الجهود الأممية، ومن ثمّ تجميد الحلول السلميّة الممكنة، حيث تعمد إلى ملء المشهد السياسيّ بالفوضى والانسداد، لجهة الإرتزاق من الحرب الممتدة منذ نحو ستّة أعوام، وتحقيق عوائد ومكاسب اقتصادية.

دعم إيران للميليشيات ليس فقط في اليمن، وبحسب التقرير الأممي فإنه تجاوزها إلى العراق ولبنان، من خلال المليشيات التابعة لها هناك.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى