البرلمان الليبي يبحث في مدينة غات عن سبل من أجل حل الأزمة السياسية


ذكر نائب رئيس البرلمان العربي عضو مجلس النواب الليبي الدكتور أبوصلاح شلبي بأن البرلمان الليبي ينوي عقد جلسة جامعة لجميع أعضائه بمدينة غات جنوب غرب ليبيا. وقد أوضح في تصريحات خاصة للعين الإخبارية بأن الجلسة التي قرر عقدها هي الجلسة الجامعة التي تم الاتفاق عليها كأحد مخرجات اجتماعات النواب الليبيين التشاورية بالقاهرة.

وتابع بأن نواب المنطقة الجنوبية قد طالبوا بعقد هذا الاجتماع بشكل عاجل لوضع تصور يسهم في حل الأزمة الليبية. كما كشف شلبي بأن الهدف من الاجتماع أن يقوم البرلمان الليبي بدوره الوطني وفق الشرعية الممنوحة له من الشعب، باعتباره السلطة التشريعية الوحيدة الممثلة للشعب الليبي.

وأضاف أيضا بأنه لا يزال يتم التنسيق والتواصل بين بلدية غات، التي رحبت بعقد الجلسة على أرضها، بالتواصل مع رئاسة مجلس النواب والسادة الأعضاء للاتفاق على جدول الأعمال. وشدد  كذلك على أن النواب الليبيين حريصون على نجاح هذه الجلسة، بما يسهم في حلحلة الأزمة التي تمر بها البلاد، ويلبي طموحات وأماني الليبيين.

رأب الصدع 

ومن جهتها، فقد كشفت عضو مجلس النواب الليبي انتصار شنيب بأن الهدف من هذه الجلسة هو إعادة جمع المجلس في مدينة ليبية، لرأب صدع المجلس ومناقشة الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

وبخصوص اختيار مدينة غات، فقد أكدت شنيب بأن الإعلان الدستوري ينص على أنه يجوز عقد جلسات مجلس النواب في أي مدينة ليبية، وبأن اختيار غات تحديدا باعتبار أنها تمثل عاصمة الجنوب وأكثر المدن أمانا لعقد جلسة للمجلس بها، كما أنها لفتة من المجلس للجنوب.

وقد أضافت شنيب بأن المجلس وأعضاءه يكثفون جهودهم لحضور أكبر عدد من النواب المقاطعين. كما شددت على أن النواب يرغبون في إنجاح هذه الجلسة، ومن المتوقع أن يحضرها عدد كبير من النواب، متمنية مشاركة الجميع وأن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه ما تمر به البلاد، ويبروا بالقسم الذي أقسموا به أمام الله ثم الشعب، وأن تخرج الجلسة بنتائجها المرغوبة.

غات ترحب

وقد أعلن المجلس البلدي وأعضاء مجلس النواب عن مدينة غات جنوب غرب ليبيا ترحيبهم بقرار مجلس النواب، عقد جلسة جامعة لمجلس النواب في البلدية. وفي بيان، شدد المجلس البلدي على أن أهل غات على استعداد كامل لتوفير كل السبل من أجل إنجاح أي جهد يوحد الليبيين ويلم شملهم لإنهاء الانقسامات القائمة، وأن تكون غات منطلقا لعملية سلام ومصالحة حقيقية، وأن يعود السلم والوئام بين الليبيين.

وقد أكد المجلس البلدي بغات ترحيبه الدائم بجهود الصلح والمصالحة بين كل الليبيين، وإنهاء الخلافات القائمة عبر لغة الحوار، اللغة الوحيدة التي تأتي من خلالها الحلول لأي مشاكل، ونوه بأن غات كانت ولا تزال بلدية السلم والسلام الجامعة لكل الليبيين عبر كل الأزمنة.

وأشار البيان بأن أهل غات يدعون إلى السلام والحوار، إيمانا منهم بأن ما يجمع الليبيين أكثر مما يفرقهم، ووحدة الليبيين فوق كل اعتبار. وأضاف أيضا بأن غات قد جمعت الليبيين في وقت سابق بعد المأساة التي مرت بها من فيضانات وسيول، مؤكدة أن ذلك خير دليل على وحدة الليبيين وتضامنهم مع بعضهم بعضا، إذا كانت غات نقطة تلاقي كل الليبيين شرقا وغربا وجنوباً، موجهين الشكر لنواب المنطقة الجنوبية لاقتراحهم بلدية غات لعقد هذه الجلسة في بلدية السلام والمصالحة غات.

وقد دعت القاهرة عددا من أعضاء مجلس النواب الليبي لعقد اجتماعات تشاورية لمحاولة توحيد الرؤى السياسية لأعضاء مجلس النواب الليبي من مختلف المناطق والتوجهات السياسية بالقاهرة.

وكانت خلاصة الاجتماعات التأكيد على أن أي حل سياسي للأزمة الليبية لا بد أن يمر من خلال مجلس النواب الشرعي الوحيد في البلد، وعقد جلسة جامعة يدعى إليها جميع أعضاء المجلس المداومين على الحضور والمنقطعين في أحد المدن الليبية يتم الاتفاق عليها.

Exit mobile version