سياسة

البرلمان الإيراني: موقف بايدن من إيران مخيِّب للآمال


وصف رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم (الأحد)، موقف الإدارة الأميركية الجديدة من إيران بأنه «مخيِّب للآمال».

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عنه القول إن على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن «توضيح كيف تريد رفع العقوبات بشكل عملي بدلاً من وضع شروط مسبقة للوفاء بالتزاماتها»، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية. وأضاف: «إذا كانت أميركا تؤمن بالاتفاق النووي، فعليها أن تُظهر التزامها به عملياً بدلاً من وضع الشروط». وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد طالب إيران بالعودة للالتزام باتفاقها النووي مع القوى العالمية قبل أن تفعل واشنطن.

وقال بلينكن إنه إذا عادت إيران للالتزام بالاتفاق، فستسعى واشنطن لبناء «اتفاق أطول وأقوى» يتناول مسائل أخرى «صعبة للغاية». وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قد انسحبت في عام 2018 بصورة أحادية من الاتفاق النووي الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها. وردت إيران بتقليص التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق.

وتؤكد إيران أنها مستعدة لإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة، بشرط عودة بايدن إلى الاتفاق النووي لعام 2015، ورفع العقوبات التي فرضها ترمب.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى