سياسة

الاتحاد الأفريقي: قرار المغرب قطع علاقته بإيران قرار سيادي ويحترم


قالت مفوضية الاتحاد الأفريقي على لسان نائب رئيسها، توماس كويسي كوارتي، إن قرار المغرب بقطع علاقاته مع إيران هو قرار سيادي، وإن الاتحاد الأفريقي مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية لدوله،ويحترم قرارات ووجهات نظر المملكة المغربية حول علاقاتها مع إيران.

وجاء ذلك  في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده، كوارتي، مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس ابابا، الخميس، والذي كان مخصصا للحديث حول علاقات التعاون بين ألمانيا والاتحاد الأفريقي، لكنه طغت عليه الأوضاع العالمية الراهنة وخاصة قضية المغرب وإيران والاتفاق النووي الإيراني.

وعبر كوارتي، عن موقف الاتحاد الأفريقي من قطع المغرب علاقاته مع إيران، قائلا: موقفنا هو احترام قرار المغرب السيادي وهي دولة ذات سيادة وملتزمة بالمواقف الأساسية العامة للاتحاد الأفريقي.

 وأضاف: إن الاتحاد الأفريقي مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية للدول وبالتالي، فإن الاتحاد الأفريقي يحترم قرار ووجهة نظر المغرب حول  قطع علاقاته مع إيران، مؤكدا أنهم يجرون عدة نقاشات مع المغرب حول مختلف القضايا الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قطع بلاده علاقاتها مع طهران، وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد، بسبب علاقة بين حزب الله والبوليساريو، التي تتنازع مع المغرب حول إقليم الصحراء

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى