سياسة

الإمارات والمغرب: مباحثات لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية


تواصل المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز العلاقات وتوطيدها بالزيارات المتتالية لمسؤولي البلدين.

وفي هذا السياق، أكد المغرب والإمارات اليوم الثلاثاء، بأبوظبي، تمسكهما بالعمل العربي المشترك، على أسس من التضامن والتعاون الحقيقي. وهذا يخدم القضايا العربية ويتوافق مع احترام السيادة الوطنية للدول، ويضمن وحدتها.

مباحثات

أتى هذا في بيان مشترك صدر في أعقاب مباحثات أجراها رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي)، النعم ميارة، ورئيس المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة، الدكتور صقر غباش.

وقال النعم ميارة في تصريح صحفي، إن هذا اللقاء يندرج في إطار تعزيز العلاقات الثنائية التي يحرص على تمتينها والرقي بها إلى مستويات أعلى، قائدا البلدين الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وأكد أن زيارته للإمارات، تهدف أساسا إلى توطيد علاقات التعاون الثنائي، إن على المستوى التنفيذي أو التشريعي.

وتابع أن مباحثاته مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي انصبت حول سبل تمتين علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين. مبرزا أنها شكلت أيضا فرصة للتداول حول كيفية دعم المواقف المشتركة بين برلماني البلدين في المحافل الدولية والهيئات التي ينتميان إليها .

 وأشار إلى أن هذه المباحثات، أتاحت أيضا الفرصة لفتح جسور التعاون جنوب – جنوب خاصة وأنه تم مؤخرا بالرباط أحداث منتدى التعاون جنوب- جنوب. الذي يضم برلمانات أمريكا اللاتينية ومجالس الشيوخ والمستشارين بأفريقيا والعالم العربي.

التعاون جنوب-جنوب

وذكر في هذا الصدد بأن العاهل المغربي الملك محمد السادس لطالما نادى بالتعاون جنوب-جنوب، وإرساء لبناته، إيمانا منه بحتمية هذا التعاون.

 وخلص رئيس مجلس المستشارين إلى القول إن المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، بصدد تحقيق قفزة نوعية نحو المزيد من التعاون وتجويده. والتآزر خاصة في ما يتعلق بتبادل الخبرات والتشريعات ومراقبة العمل الحكومي والدبلوماسية الموازية .

ومن جانبه أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة، في تصريح مماثل، أن “الإمارات والمغرب يرتبطان بعلاقات راسخة ومتميزة، وضع لبناتها المغفور لهما الملك الحسن الثاني، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. معتبرا أن هذه العلاقات متجذرة في مختلف المجالات“.

وأعرب عن ارتياحه لمستوى ومسار هذه العلاقات التاريخية والأخوية بين المملكة المغربية ودولة والإمارات العربية المتحدة، وشعبيهما الشقيقين.

 كما أكد حرص المجلس الوطني الاتحادي، على تمتين علاقاته مع مجلس المستشارين، والاستفادة من الخبرات والتجارب الثرية التي راكمها. مشيرا إلى أن المؤسستين التشريعيتين بالبلدين تتوافقان بشأن العديد من القضايا، خاصة في ما يتعلق بالقضايا الثنائية أو تلك التي تهم المنطقة العربية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى