سياسة

الإمارات والمغرب… علاقات غير تقليدية بين البلدين


علاقات غير تقليدية هكذا وصف السفير العصري سعيد الظاهري، سفير دولة الإمارات بالمغرب كما أشاد بمتانة العلاقة بين البلدين.

في مقال له بمناسبة اليوم العالمي للتعليم ومبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع التعليم أكد السفير العصري الظاهري، أن “عمق ومتانة العلاقات الإماراتية المغربية ليسا وليدي اليوم“.

منذ التأسيس

وأوضح في هذا الصدد أن العلاقات المغربية الإماراتية، تمتد منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأرجع ذلك إلى “الرؤية الرشيدة للمغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، وجلالة الملك الحسن الثاني“.

ويورد العصري الظاهري، أن هذه العلاقات، تم بناؤها على أُسُسِ التعاون والاحترام المتبادل.

وتابع “كما أن التوجيهات السامية للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه الملك محمد السادس، ومتابعة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ساهمت في تطوير هذه العلاقات لتشمل جميع المجالات، إذ أصبحت تمثل نموذجاً يحتذى به، سواء على المستوى العربي أو الإقليمي أو الدولي، في التعاون الثنائي“.

علاقات غير تقليدية

 

ووصف الدبلوماسي الإماراتي العلاقات بين بلاده والمغرب بـ”غير التقليدية”، موضحاً أنها تمتد إلى أبعد من ذلك.

وقال في هذا الصدد إن “ما يميز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة المغربية أنها لا تعتبر علاقات تقليدية”.

وأضاف: “بل تمتد إلى ما أبعد من ذلك، بالنظر إلى العلاقة الأخوية الوطيدة التي تجمع قيادة البلدين الشقيقين؛ وهو ما يتضح من خلال الزيارات المتبادلة العديدة، سواء في المناسبات ذات الطابع الرسمي أو الشخصي. كما أن هذه الدرجة من التقارب بين البلدين تعتبر أمراً نادراً في العلاقات الدولية، وهو ما يدعو إلى الفخر والاعتزاز“.

وزاد أن “امتداد هذه العلاقات وشموليتها يهمان جميع القطاعات، والدعم اللامشروط الذي تقدمه سواء دولة الإمارات العربية المتحدة لعدالة قضية الصحراء المغربية، أو المملكة المغربية الشقيقة للسيادة الكاملة للإمارات العربية المتحدة على الجزر المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، ولحقها المشروع في استعادة وحدتها الترابية، يؤكد على التقارب الكبير في وجهات النظر بين البلدين والعلاقات المتميزة بينهما”.

نمو وازدهار

وعلى صعيد آخر، عرج السفير الإماراتي على مناسبة تخليد العالم لليوم العالمي للتعليم الذي يصادف الـ 24 من شهر يناير/كانون الثاني من كل عام.

وفي هذا الصدد، أكد على الأهمية القصوى التي يكتسيها قطاع التعليم في تحقيق النمو والازدهار والنماء للدول والمجتمعات.

وأوضح أن التعليم يعد من بين القطاعات التي تشكل العمود الفقري للمجتمعات، مُعلقاً “فإن تم الاهتمام به بالشكل الأمثل وإعطاؤه ما يستحق من موارد مالية وتدبيرية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المجتمع وتاريخه وثقافته، فإن النتائج قد تكون مبهرة وتشكل دفعة قوية للنمو الاقتصادي والثقافي والعلمي والاجتماعي للدولة؛ وهو ما تؤكده عدد من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال”.

ولفت إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهودا كبيرة لمواكبة التحديات المتنامية والمتسارعة على المستوى العالمي التي تواجه قطاع التعليم، من خلال توفير نظام تعليمي رفيع المستوى يسمح لطلاب دولة الإمارات أن يكونوا من بين الأفضل في العالم في القراءة، والرياضيات، والعلوم؛ وذلك من خلال عدد من الإستراتيجيات المدروسة بعناية، التي تسمح بتحقيق النتائج المرجوة.

وزاد “كما يظهر اهتمام دولة الإمارات بقطاع التعليم من خلال تعدد المبادرات الدولية التي تنظمها جهات ومؤسسات مختلفة داخل الدولة، للاحتفاء بالتعليم والمعلمين والطلاب، سواء داخليا أو عربيا أو دوليا، كجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم، وجائزة خليفة التربوية، وجائزة تحدي القراءة العربية، وغيرها”.

رفع من الإبداع

وأكد أن هذه الجوائز، هي جوائز تحفيزية تساهم من دون أدنى شك في الرفع من درجة الإبداع في طرق ووسائل التربية والتعليم، خاصة على المستوى العربي، من خلال تشجيع المبدعين وأصحاب المبادرات والطلاب المجتهدين على إعطاء القدوة للأجيال الصاعدة.

وفي سياق حديثه عن أهمية هذه الجوائز، ساق العصري مثال الإشعاع الكبير الذي حقق بحصول الطفلة المغربية المبدعة مريم أمجون على لقب “بطل تحدي القراءة العربي”، في نسخة العام 2018، وهي ابنة تسع سنوات.

وأوضح أنها أذهلت المتابعين في مختلف أنحاء العالم العربي بجرأتها اللافتة، ولسانها العربي الفصيح، ودموع الفرح التي ذرفتها أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي احتضنها بعطف آنذاك في مشهد ظل في أذهان الملايين من المتابعين. وقد ساهم هذا التتويج في أن تصبح الطفلة مريم قدوةً وأيقونة في المملكة المغربية الشقيقة، التي تعتبر أحد أكثر البلدان الزاخرة بالمواهب والطاقات البشرية التي نعتز بها جميعاً.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى