سياسة

الإمارات.. دعم والتزام بتعزيز الاستجابة الإنسانية


أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، الأربعاء، التزام دولة الإمارات الراسخ، بحشد الدعم الدولي لمبادرة الممر البحري بشأن غزة.

جاء ذلك في الاجتماع الوزاري الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد حول مبادرة الممر البحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. والذي حضره: وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، والبريطاني ديفيد كاميرون. والقطري الدكتور محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، ومفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش. وكبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاج.

كما أكد وزير الخارجية الإماراتي، التزام دولة الإمارات. بالتعاون مع شركائها في المجتمع الدولي بهدف تعزيز الاستجابة الإنسانية المقدمة للمدنيين في غزة.

يأتي هذا الاجتماع في أعقاب إعلان المفوضية الأوروبية وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا وجمهورية قبرص ودولة الإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في 8 مارس/آذار الجاري. عزمها فتح ممر بحري لإيصال المساعدات الإضافية التي تشتد الحاجة إليها عن طريق البحر وصولا إلى غزة.

رسائل إماراتية

وشدد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي. على أن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة تتطلب تبني نهج تعاوني دولي متعدد الأطراف. لتخفيف تداعياتها على المدنيين في قطاع غزة، والسعي .بشكل حثيث لفتح ممرات إنسانية لنقل المساعدات الإنسانية بوتيرة كافية ومستدامة ودون عوائق.

وأشار إلى أهمية البناء على مبادرة «أمالثيا» .التي كانت قد أعلنتها قبرص مؤخرا وتحدد آلية شحن المساعدات بصورة آمنة من قبرص إلى غزة عبر البحر. وتعد جزءا أساسيا في تفعيل الجهود المشتركة لإطلاق هذا الممر البحري.

وتوجه وزير الخارجية الإماراتي بالشكر إلى الوزراء والمسؤولين المشاركين في الاجتماع. مشيدا بحرصهم على التعاون والعمل المشترك بهدف تقديم الدعم الإنساني اللازم. للمدنيين في قطاع غزة بما يسهم في التخفيف من معاناتهم.

واستعرض الاجتماع سبل دعم هذه المبادرة الإنسانية .وتسريع وتيرة عمل القناة البحرية لتقديم الاستجابة الإنسانية اللازمة للمدنيين في غزة.

كما تطرق إلى آليات التعاون بين الدول المشاركة في المبادرة وسيغريد كاغ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة بما يسهم في تسهيل .وتنسيق والتحقق من تدفق المساعدات التي تصل إلى غزة بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2720.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى