سياسة

الإمارات تعارض تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط إلى ديسمير 2022


أعلن وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، تأييد بلاده زيادة إمدادات النفط للسوق العالمية، اعتبارا من أغسطس المقبل، لتلبية الطلب المتزايد على الخام، بفعل تخفيف قيود كورونا، وسط ظهور مؤشرات على تحسن الطلب واستعادة نشاط السفر العالمي.

وأكد المزروعي التزام بلاده باتفاقية خفض الإنتاج فوق النسب التي أقرها تحالف أوبك+، قائلا: التزامنا في الاتفاقية الحالية الممتدة لسنتين تعدى نسبة 103%، وفق ما نقلت عنه سكاي نيوز عربية.

وفي وقت تؤيد فيه السعودية وروسيا، اللتان تقودان تحالف أوبك + المؤلف من 23 عضوا، ربط زيادة الإنتاج بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لشهر ديسمبر 2022، على عكس ما تم الاتفاق عليه في أبريل 2020، وهو أبريل 2022، ترغب الإمارات في فتح نقاش حول زيادة في مستويات الانتاج قبل الموافقة على تمديد إلى ما بعد تاريخ انتهاء الاتفاق الحالي، أي شهر أبريل في العام ذاته.

وقال الوزير الإماراتي: نحن في الإمارات لسنا ضد التمديد.. للأسف، طرحت اللجنة الوزارية في (أوبك+) خيارا واحدا فقط وهو زيادة الإنتاج مشروطا بتمديد الاتفاقية الحالية إلى ديسمبر 2022، وهي اتفاقية غير عادلة للإمارات من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحصص الإنتاج، وتقترح أبوظبي أن يكون هناك تخفيف في قيود الإنتاج الحالية اعتبارا من أغسطس الماضي، بشكل منفصل عن قرار آخر بتمديد خفض الإنتاج من عدمه، والذي يحدده تصويت منفصل عن تصويت زيادة الإنتاج.

وتبين بيانات إنتاج النفط انخفاض إنتاج الإمارات إلى 18%- في أبريل 2020 مقارنة بسنة 2018.

وبحسب الوزير الإماراتي، فإن الإمارات دخلت في الاتفاقية الممتدة حتى أبريل 2022، رغم علمها أنها (مظلومة) بسقف الإنتاج، لكنها قبلت ذلك إيثارا منها لمصلحة الجميع، كما أطهرت بيانات سابقة لأوبك، أن الإمارات التزمت باتفاقية خفض الإنتاج بنسبة وصلت إلى 120% في اتفاقية خفض الإنتاج، أي تخفيض إنتاجها النفطي فوق حصتها المقرة من جانب التحالف، وفي أكثر من مناسبة، أشادت أوبك بالدور الإيجابي الذي لعبته دولة الإمارات خلال السنوات الماضية في ضبط توازن السوق النفطي، مشيرة إلى أن هذا الدور أكسبها احترام الجميع سواء من داخل المنظمة أو من خارجها.

ويشار إلى أن الإمارات، منتج رئيس للنفط الخام في العالم، وعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بمتوسط إنتاج يومي في الظروف الطبيعية يبلغ 3.1 مليون برميل يوميا، وقدرة فورية على رفع الإنتاج إلى 3.5 مليون برميل يوميا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى