سياسة

الإمارات.. الشريك التجاري الرئيسي لروسيا في الخليج


استضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، السبت، الاجتماع التحضيري للجنة المشتركة الـ9 بين الإمارات وروسيا، برئاسة معضد حارب مغير الخييلي سفير الإمارات لدى روسيا، ومكسيم سينيكوف نائب مدير إدارة تنمية العلاقات الثنائية بوزارة التنمية الاقتصادية في روسيا.

وفي بداية اللقاء، نقل الخييلي تحيات القيادة والشعب الإماراتي إلى روسيا، مؤكدا حرص الإمارات على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات، كما أشاد بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه على صعيد العلاقات الثنائية بين الإمارات وروسيا منذ تأسيسها في عام 1971، مشيرا إلى مختلف أشكال التبادل القائمة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين نما بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، حيث احتلت روسيا المرتبة الأولى بين الشركاء التجاريين للإمارات في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، فيما حافظت الإمارات على مكانتها كشريك تجاري رئيسي لروسيا في الخليج العربي في 2018.

وأكد الوفد الإماراتي الجهود المشتركة المبذولة لتعزيز الاستثمار بين البلدين في مجالات الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والمعادن الأساسية، والبناء، والأمن الغذائي، مشيرا إلى أهمية تعزيز التنسيق بين سلطات الطيران المدني في كلا البلدين، لتسهيل السياحة والتجارة والنمو الاقتصادي.

ودعا الخييلي اللجان الفرعية التي عقدت خلال الاجتماع التحضيري إلى بذل كل الجهود الممكنة لتحديد وسائل التعاون الإضافية، قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإمارات.

من جانبه، شكر سينيكوف قيادة الإمارات على عقد اجتماع اللجنة بهدف زيادة تطوير التعاون الإقليمي.

واستعرض المسؤولون في ختام الاجتماع عدة مذكرات تفاهم، واتفقوا على عقد الاجتماع الـ10 للجنة في روسيا.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين الإمارات وروسيا بنهاية عام 2018 بنسبة بلغت 21% بالمقارنة مع العامين السابقين، ليصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 11 مليار درهم (نحو 2.99 مليار دولار).

وذلك بعد توقيع البلدين العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي أسهمت في تعزيز وتوطيد العلاقات. 

فيما بلغ عدد الشركات الروسية المسجلة والعاملة في دولة الإمارات نحو 3 آلاف شركة، في الوقت الذي يصل فيه عدد المواطنين الروس المقيمين في دولة الإمارات إلى 16 ألفاً.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى