سياسة

الإماراتي هزاع المنصوري يجري أول اختباراته في كيمياء الأحياء على لمحطة الفضاء الدولية


أجرى رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري مع طاقم المحطة الدولية أول اختباراته في كيمياء الأحياء، من بين 16 تجربة سيجريها بالتعاون مع شركاء دوليين، منهم وكالة الفضاء الأوروبية إيسا، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية جاكسا، ووكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

ويجري المنصوري 6 تجارب في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً على متن محطة الفضاء الدولية، وذلك لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان داخل المحطة، مقارنة بالتجارب التي أجريت على الأرض، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها هذا النوع من الأبحاث على شخص من المنطقة العربية.

ومن جانبه، نشرالشيخ محمد بن راشد للفضاء عبر حسابه على تويتر صورة لهزاع المنصوري مع طاقم المحطة الدولية أثناء تفريغ حمولة مركبة فضائية تابعة للوكالة اليابانية جاكسا.

وفي 3 أكتوبر، سيعود هزاع المنصوري إلى الأرض بعد قضاء 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، وهو أول عربي يصل المحطة الدولية في إنجاز عربي وتاريخي لدولة الإمارات في قطاع الفضاء.

وتأتي مهمة المنصوري في إطار جهود برنامج دولة الإمارات للفضاء ومساعيها الحثيثة لتحقيق الريادة في السباق العلمي العالمي ومنها مسبار الأمل المقرر انطلاقه إلى المريخ العام المقبل.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى