سياسة

الإخوان ودورهم المحتمل في تنصيب رئيس جديد لحركة حماس: ما القصة؟


نقلت قناة (العربية) في تقرير لها معلومات حول تدخل جماعة الإخوان المسلمين لتعيين رئيس جديد لحركة حماس خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل الأربعاء الماضي في العاصمة الإيرانية طهران.

كما كشفت القناة عن فيديو لاتصال هاتفي بين قيادات جماعة الإخوان والتنظيم الدولي في العاصمة البريطانية لندن وأحد قيادات حماس، حيث يتحدثون عن عقد اجتماع للجماعة لاختيار ومباركة تعيين رئيس جديد لحركة حماس.

وأظهر الفيديو الدكتور صلاح عبد الحق القائم بعمل مرشد الجماعة في اجتماع لقيادات التنظيم الدولي وأعضاء مكتب الإرشاد العالمي، وفيه يقدم ورفاقه العزاء عبر الهاتف للقيادي خالد مشعل، ويقول له: تحدث، إخوانك موجودون ويسمعونك.

وحسب مصادر مطلعة فإنّ قادة الجماعة قد استقروا على تنصيب خالد مشعل على رأس حركة حماس ولفترة مؤقتة إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وتزامن ذلك مع إرسال التنظيم الدولي والجماعة القيادي الدكتور حلمي الجزار إلى قطر لتأدية واجب العزاء في هنية والتحدث مع مشعل.

ويأتي هذا التطور بعدما ترددت أنباء عن وجود خلافات داخل الحركة لاختيار خليفة هنية.

وأصدرت حماس بياناً أول من أمس قالت فيه: إنّها “باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة”.

وذكرت مصادر أنّ حماس أجرت مشاورات في قطر لاختيار خليفة لهنية، مؤكدة أنّ يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في غزة، يرفض تولي خالد مشعل رئيس الحركة السابق الذي نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية في الأردن عام 1997، ويقيم حالياً في قطر، قيادة حماس في الوقت الحالي.

وأوضحت أنّ السنوار يفضل عضو المكتب السياسي خليل الحية لخلافة هنية، لافتاً إلى أنّه يريد شخصية علاقتها طيبة مع إيران وسوريا لخلافة هنية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى