متابعات إخبارية

الأونروا: لا يزال من الممكن “تجنب” المجاعة في غزة


أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، الأحد، أنّ دعوات الوكالة الأممية لدخول المساعدات وتحذيراتها من المجاعة في شمال غزة لم تلق أي استجابة.

وأضاف لازاريني عبر منصة إكس أنّ من الممكن تجنب المجاعة في شمال غزة عبر “إرادة سياسية حقيقية” لإيصال المساعدات وتوفير الحماية اللازمة، مضيفاً “هذه كارثة من صنع البشر. لقد تعهد العالم بعدم السماح بحدوث المجاعة مرة أخرى.. الأيام المقبلة ستختبر إنسانيتنا وقيمنا المشتركة مجددا”.

كما أشار المفوض الأممي إلى أنّ المرة الأخيرة التي تمكنت فيها الوكالة من إيصال مساعدات غذائية إلى شمال إسرائيل كانت في 23 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وكانت مصادر طبية في غزة، قد قالت، الجمعة. إنّ نصف مليون فلسطيني بشمال غزة يقاسون المجاعة التي تفتك بأرواحهم بصمت، وأنّ هناك 350 ألف مريض يعانون من الأمراض المزمنة. ونحو 60 ألف سيدة حامل.

وأشارت المصادر إلى أنّ نحو 700 ألف طفل في قطاع غزة يتعرضون لمضاعفات خطيرة .نتيجة سوء التغذية والجفاف وعدم توفر الإمكانيات الطبية.

إلى ذلك، تصاعدت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار في الأسابيع الأخيرة. مع تسجيل مقتل 29606 فلسطينيين على الأقل في غزة، غالبيتهم العظمى من المدنيين النساء والقصّر. منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وفقاً لآخر تقرير صادر عن وزارة الصحة التابعة لحماس.

وبسبب الارتفاع الكبير بالضحايا في غزة. حذرت وزارة الصحة من تدهور القطاع الطبي في ظل نقص الموارد الطبية في الجيب الساحلي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى