سياسة

الأمين العام لجامعة الدول العربية يشدد على أن الشعب الفلسطيني لا يمكنه الاستسلام


قام الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بالتأكيد على أن الشعب الفلسطيني لا يمكن له أن يستسلم، وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتحدث يومه السبت عن رؤية بلاده بخصوص الخطة الأميركية للسلام.

وكان رئيس فلسطين قد استقبل بمقر إقامته في العاصمة المصرية القاهرة، يومه الجمعة، أبو الغيط، إذ أطلعه على آخر مستجدات الساحة الفلسطينية وخطورة ما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونتنياهو في الثلاثاء الماضي بما سماه بصفقة القرن.

ويوم السبت، سيلقي عباس خطابا أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، حيث سيطرح فيه الرؤية الفلسطينية فيما يتعلق بخطة السلام. وسيصدر بعد الاجتماع قرارا يعبر عن الموقف العربي.

ومن جانبه، فقد قال أبو الغيط: أنا أثق أن الأمة العربية وشعب فلسطين سينجحان في الرد على هذه الخطة، والتي هي ليس بخطة ولكنها طلب للاستسلام. مضيفا: أنا أثق بأن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يستسلم، وأمتنا العربية أمة حية قادرة على الصمود والمقاومة وسترفض هذا المقترح لأنه لا يستجيب إلى الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية التاريخية.

كما أكد الأمين العام بأن مبادرة السلام العربية لم تسحب وما تزال مطروحة منذ عام 2002، فالعرب أصحاب سلام ويطالبون بالسلام وضرورة تحقيق الحقوق الفلسطينية المشروعة للشعب الفلسطيني طبقا لقرارات الشرعية الدولية.

في حين أكد الرئيس الفلسطيني على ضرورة مواجهة الخطة الأميركية على المستوى العربي والإقليمي والـدولي، وأضاف: لا بد أن يكون هناك موقف عربي موحد تجاه هذه الصفقة الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، وضرورة الالتزام بمبادرة السلام العربية دون تغيير. ودعا العالم العربي أن يقف إلى جانب الموقف الفلسطيني المُشدد على أنه لا سلام ولا خطة ولا تفاهم ولا تفاوض دون القدس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى