سياسة

اعتقال مؤسس ويكيليكس داخل سفارة الإكوادور بعد سحب اللجوء منه


بعد أن سحبت الدولة اللاتينية منه صفة اللجوء، اعتقل جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس  يوم الخميس من طرف الشرطة البريطانية ، من داخل سفارة.

وجاء على لسان وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد:  أستطيع أن أؤكد أن أسانج محتجز لدى الشرطة، وأنه يواجه العدالة في بريطانيا.

و في بيان لها على موقعها الإلكتروني، ذكرت شرطة لندن أن ضباط من شرطة العاصمة اعتقلوا جوليان أسانج (47 عاما) عند سفارة الإكوادور، بموجب أمر قضائي صادر من محكمة ويستمنستر الجزئية في 29 يونيو 2012، بسبب رفضه تسليم نفسه للمحكمة.

وحسب البيان فقد احتجز أسانج في مركز شرطة لندن المركزي، وسيبقى هناك إلى حين موعد تقديمه إلى محكمة ويستمنستر الجزئية في أقرب وقت ممكن.

كما أوضحت الشرطة من جانبها أن السفير الإكوادوري قد دعا الشرطة إلى تنفيذ التوقيف بعد أن تراجعت حكومته عن إجراءات لمنح أسانج اللجوء.

وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن في 19 يونيو 2012 طالبا اللجوء السياسي، بعد أن صدر في حقه حكم من القضاء البريطاني بتسليمه إلى السويد، لأنه يواجه تهمتي الاغتصاب والتحرش الجنسي.

حق سيادي

وذكر رئيس الإكوادور لنين مورينو أن حكومته  قد تصرفت بموجب حقها السيادي عندما قررت سحب لجوء أسانج.

وفي تغريدة على تويتر ذكر الإكوادور قررت بموجب الحق السيادي سحب اللجوء الدبلوماسي لجوليان أسانج لخرقه أكثر من مرة الاتفاقيات الدولية.

في حين اتهم الرئيس السابق رافاييل كوريا خلفه مورينو بانه خائن بعد قرار سحب اللجوء من أسانج.

وقد غرد على تويتر هذا يعرض حياة أسانج للخطر ويذلّ الإكوادور. يوم حداد عالمي، وندد بأن هذا يعتبر جريمة لن تنساها الإنسانية أبدا وذلك بعد وقت قصير من توقيف أسانج من سفارة الإكوادور في لندن.

وأكد موقع ويكيليكس على تويتر  من جانبه أن الإكوادور أنهت بشكل غير قانوني اللجوء السياسي الممنوح إلى جوليان أسانج، حيث قامت السفارة بدعوة الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه.

كما نددت روسيا بتوقيف أسانج متهمة السلطات البريطانية بخنق الحرية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى